هل "هزيمة بنكيران" و"فوز الأحرار" استفتاء شعبي لفائدة أخنوش؟

عمدة طنجة يعلن تفاصيل زيارته لإسرائيل..وأمحجور لـ"فبراير": الأولى يشطب باب دارو

الرئيسية / سياسة / عمدة طنجة يعلن تفاصيل زيارته لإسرائيل..وأمحجور لـ"فبراير": الأولى يشطب باب دارو

عمدة طنجة يعلن تفاصيل زيارته لإسرائيل..وأمحجور لـ"فبراير": الأولى يشطب باب دارو

سياسة
أنس أكتاو 23 يوليو 2022 - 22:00
A+ / A-

خرج  رئيس المجلس الجماعي لمدينة طنجة ورئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات منير ليموري عن صمته، وأكد زيارته لإسرائيل، حيث أجرى مباحثات مع “رئيس “الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات وعدد من المنتخبين المحليين بها”، حسب بلاغ رسمي.

وأشار البلاغ الذي نشرته الجمعية على صفحتها بمنصة “فايسبوك” إلى أن ليموري قام بزيارة عمل لإسرائيل خلال الفترة ما بين 12 -15 يوليوز 2022، وذلك بدعوة من حاييم بيباس، رئيس الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات.

وخلال هذه الزيارة، وفق البلاغ، أجرى المسؤولان مباحثات همت، بحث سبل التعاون بين الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات والفيدرالية الإسرائيلية للبلديات، في كل ما يتعلق بقضايا التنمية المستدامة والتدبير المحلي، والحكامة الترابية، والتنسيق والتواصل، وخلق آلية وفضاء للحوار والتشاور بين المؤسستين، في شأن مختلف قضايا التدبير المحلي، إضافة لتبادل الزيارات والتجارب والخبرات.

ووجه حاييم بيباس الدعوة لوفد من الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات بقصد المشاركة في المعرض الدولي MUNI EXPO 2022 المقرر تنظيمه بإسرائيل شهر دجنبر المقبل، يضيف البلاغ.

وأردفت الجمعية مؤكدة أنه تم الاتفاق أيضا على تنظيم زيارة مماثلة لوفد عن الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات إلى المملكة المغربية.

وفي ختام زيارة العمل، ذكر البلاغ، أن ليموري توجه إلى مدينة القدس الشريف، والمسجد الأقصى، وذلك بمعية وإشراف من رئيس فرع وكالة بيت مال القدس الشريف.

وكان الحزب الاشتراكي الموحد اعتبر، في بلاغ له، زيارة ليموري إلى إسرائيل، “خطوة خطيرة وغير مسبوقة تمثلُ نهجاً سلكه عمدة المدينة في انفصام وتنافر مع الواقع الشعبي والجماهيري الرافض للتطبيع”، حسب تعبير البلاغ.

وقرر عضوا مجلس جماعة طنجة عن الحزب الاشتراكي الموحد، وفق البلاغ ذاته،  تعليق كل تواصل مباشر مع رئيس مجلس جماعة طنجة، مع دعوتهما عموم القوى الحية والديمقراطية الرافضة للتطبيع، وعلى رأسها الجبهة المغربية لدعم فلسطين ورفض التطبيع الى إعلان خطوات عملية وميدانية لمواجهة هذه الخطوات التطبيعية المستنكرة.

وفي تعليق أولي على بلاغ ليموري، قال محمد أمحجور القيادي بحزب العدالة والتنمية ونائب رئيس جماعة طنجة سابقا، في تصريح لموقع “فبراير.كوم”، أن الأولى لمنير ليموري “يشطب باب دارو”.

واعتبر أمحجور في تصريحه، أن مدينة طنجة التي لديها تاريخ في الجهاد ومقاومة العنصرية ونظام “الأبرتايد”، لا توافق على التطبيع، وأن المزاج العام الشعبي غير موافق على هكذا خطوات.

وأضاف أن ليموري بهذه الزيارة لا يمثل مدينة طنجة ولا الجمعية التي يرأسها، مؤكدا أن هذه المدينة لا تصبو إلى هكذا علاقات.

واستغرب أمحجور ما سماه “الهرولة” نحو التطبيع من أطراف سياسية وإعلامية ومدنية، ليس لها أي مبرر نحو الاتجاه في هذا المسار.

وقال أمحجور في ذات الصدد، إن الدولة المغربية في المقابل اتجهت نحو التطبيع في إطار سياق جيوسياسي يتمثل في اعتراف الولايات المتحدة الاميركية بمغربية الصحراء وما يمثله ذلك من مكسب للقضية الوطنية.

وأشار أمحجور إلى أن الملك محمد السادس يعتبر القضية الفلسطينية سواء مع القضية الوطنية.

من جانبه، علق جمال العسري عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد، على بلاغ الجمعية، معتبرا الزيارة أخطر خطوات التطبيعو أكبرها كارثية.

وأضاف العسري في تدوينة على صفحته بمنصة “فايسبوك” أن الزيارة تفتح الباب لصهينة المجتمع، و مؤسساته المنتخبة، مشيرًا إلى أن هذا ما يدفع “سخطنا لدرجاته العليا”.

ودعا في ختام تدوينته إلى اعتبار فلسطين أمانة، فضلا عن دعوته إلى استقالة منير ليموري.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17