الرئيسية / سياسة / بلاني يتهم المغرب بتخريب جهود دي ميستورا ويتجاهل مسؤولية الجزائر في القضية

بلاني يتهم المغرب بتخريب جهود دي ميستورا ويتجاهل مسؤولية الجزائر في القضية

سياسة
أنس أكتاو 25 يوليو 2022 - 21:30
A+ / A-

يستمر نظام قصر المرادية الجزائري، في جر ذيول هزائمه الدبلوماسية المتكررة، والتي كان آخرها إلغاء المبعوث الدولي للصحراء ستيفان دي ميستورا زيارة للقاء عدد من “مسؤولي” جبهة البوليساريو، بعد لقائه لوزير الخارجية المغربية ناصر بوريطة بالرباط.

وقال ما يسمى بـ”مبعوث الجزائر الخاص المكلف بمسألة الصحراء ودول المغرب العربي عمار بلاني”، في ذات الصدد إن “المغرب متورط وبصورة كبيرة في تخريب جهود المبعوث الأممي للصحراء الغربية ستافان دي ميستورا”.

وفي حوار مع موقع “الشروق أونلاين” المقرب من السلطة الجزائرية، اعتبر بلاني أن الأسباب “واضحة ومعروفة وراء عدم تمكن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية من السفر إلى العيون والداخلة كما كان مخططا”.

وذكر بلاني في حواره أنه “بعد تردد شديد في تنظيم هذه الزيارة إلى الأراضي الصحراوية، أرادت السلطات المغربية أن تفرض على دي ميستورا محاورين دمى تم اختيارهم بشكل تعسفي من قبل الرباط”، وفق تعبيره.

ووصف بلاني من التقى دي ميستورا بهم بـ”مستوطنين متنكرين في هيئة منتخبة أو منظمات تابعة مثل المجلس الوطني لحقوق الإنسان”.

ورأى المسؤول الجزائري، أن “قرار دي مستورا تأجيل هذه الرحلة في مثل هذه الظروف غير المقبولة والهجومية سيؤدي حتما إلى الضغط على المغرب الذي يقع على عاتقه عملية تخريب جهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة”.

وتابع بلاني قائلا إنه “من الممكن ممارسة الضغط من بعض الأعضاء المؤثرين في مجلس الأمن في مرحلة ما لا سيما من أولئك الذين نجحوا بصعوبة في إقناع المغرب بالموافقة النهائية، بعد خمسة أشهر، على تعيين دي ميستورا في هذا المنصب”

وفي جواب على سؤال حول البيان الصحفي الذي نشر في نهاية المحادثات بين المبعوث الشخصي دي ميستورا وبوريطة، قال بلاني إن البيان، “يشكل عقبة خطيرة أمام جهود دي ميستورا لأن هذه الثوابت الشهيرة لموقف الرباط هي ببساطة تعبير عن إنذار غير مقبول لا يترك مجالا للتفاوض والذي لن تتغاضى جبهة البوليساريو ولا المجتمع الدولي في يوم من الأيام عنه”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة