وزارة الأوقاف تعلن غدا السبت فاتح شهر محرم

في المغرب البيئة دائما لها مكانتها

الرئيسية / نبض المجتمع / في المغرب البيئة دائما لها مكانتها

في المغرب البيئة دائما لها مكانتها

نبض المجتمع
زينب برادة 29 يوليو 2022 - 23:00
A+ / A-

يضم المغرب مجموعة متنوعة من المناظر الطبيعية، تجسدها الشواطئ والجبال والصحراء، وتمتد إلى المراكز الحضرية الرئيسية، هذا بالإضافة إلى تحمله مسؤولية إيكولوجية مطلقة.

كل هذه العوامل جعلت من المغرب اليوم، واحدا من البلدان الرائدة في مجال السياحة المستدامة.

والتزم المغرب بميثاق السياحة المسؤولة، الموقع في يناير 2006، من طرف 60 مدينة مغربية، حيث تعهد بالالتزام القوي بالسياحة المسؤولة اتجاه الناس والبيئة، حيث تعزز هذه الأخيرة التراث الثقافي والهوية والتراث غير المادي لمختلف مناطقه، وفي مقابل ذلك ستخلق السياحة الثروة والقيمة.

المغرب لخلق قيم مستدامة

تشارك مجموع شركات السياحة كل عام، من الشمال إلى الجنوب، ويتم مجازاة العديد من مبادرات السياحة المستدامة على اهتماماتها البيئية، ومسؤوليتها اتجاه هذا المجال، ولمؤازرة هذا الزخم، عمد المغرب إلى وضع علامات تحفيزية، كالجوائز السياحية المغربية المسؤولة، وهي مبادرة هامة أطلقتها وزارة السياحة في عام 2008، المتمثلة في العلم الأزرق للفنادق، والذي يمنح 21 شاطئا مغربيا نظافة الشواطئ، الذي قدمته مؤسسة محمد السادس للبيئة.

ويسعى المغرب في اتجاه آخر إلى خلق مبادرات تروم إلى الإهتمام الجيد بالمحميات والمنتزهات الطبيعية، للمحافظة عليها، وقد عملت مدينة مراكش في السنوات الأخيرة على بذل جهود مضاعفة لتوفير محطة لمعالجة مياه الصرف الصحي، حيث يمكنها ري بساتين النخيل .

لم يمض وقت طويل قبل تنفيذ جهود الحفظ هذه، في مدن أخرى في المملكة، مثل محطة نور الشهيرة في ورزازات، وهي سابع محطة طاقة شمسية ديناميكية حرارية في العالم.

مؤتمر الأطراف الرئيسي المنعقد في مراكش

ساهمت هذه المبادرات في تعزيز موقع المغرب دوليا، في مجال المسؤولية البيئية، حيث كان المغرب أول بلد أفريقي يستضيف مؤتمر الأطراف لعام 2001، في مراكش، والذي أسهم في تنفيذ اتفاق كيوتو، وذلك منذ تصديقه على اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ سنة 1997.

وفي نوفمبر 2016، تم اختيار المغرب للمرة الثانية كمضيف لمؤتمر الأطراف الثاني والعشرين، الذي توجت مفاوضاته بإطلاق مبادرة «الحزام الأزرق»، لتعزيز قطاع مصائد الأسماك في المغرب، وكانت مؤتمرات الأطراف هذه نقطة انطلاق التزام المملكة المستمر اتجاه مجتمع دولي أكثر وعياً من أي وقت مضى، بضرورة مكافحة تغير المناخ، حيث اعتبر تحديا جديدا بالكامل للبيئة العالمية.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17