أسعار المحروقات تسجل تراجعا بالمغرب

في قضية اتهم فيها المغرب.. قاضي إسباني يستدعي وزراء للتحقيق في "تجسس بيغاسوس"

الرئيسية / سياسة / في قضية اتهم فيها المغرب.. قاضي إسباني يستدعي وزراء للتحقيق في "تجسس بيغاسوس"

في قضية اتهم فيها المغرب.. قاضي إسباني يستدعي وزراء للتحقيق في "تجسس بيغاسوس"

سياسة
أنس أكتاو 30 يوليو 2022 - 19:00
A+ / A-

تواصل السلطات الإسبانية تحقيقاتها في قضية “التجسس على وزراء إسبان عبر برنامج بيغاسوس المطور إسرائيليا” والتي تم الكشف عنها في 2 ماي الماضي.

واستدعى القاضي يوم الخميس المنصرم، مارغريتا روبلز وفرناندو غراندي مارسكا، وزيري الدفاع والداخلية على التوالي، كشهود في القضية التي يحقَق فيها في إصابة هواتفهم المحمولة، وكذلك في إصابة هاتف رئيس الوزراء بيدرو سانشيز.

وذكرت صحيفة “الاسبانيول” في ذات السياق، أن محكمة التحقيق التابعة للمحكمة الوطنية العليا طلبت من مجلس الوزراء رفع السرية عن الوثائق والبيانات الأخرى المحفوظة. 

ومنذ بداية ماي، تحقق المحكمة الوطنية العليا، بعد  شكوى من مكتب المدعي العام، في التجسس المزعوم الذي تعرض له العديد من أعضاء الحكومة المركزية من خلال البرنامج التجسسي.

وبدأت التحقيقات في بادئ الأمر تقتصر على هواتف رئيس السلطة التنفيذية، بيدرو سانشيز، ووزيرة الدفاع، وفي وقت لاحق، امتد التحقيق ليشمل قرصنة الهاتف المحمول لوزير الداخلية، ومحاولة قرصنة هاتف وزير الزراعة لويس بلانياس.

وحسب ذات الصحيفة، صدقت التقارير الأولى المقدمة، بتاريخ 30 أبريل، على قرصنة هاتف بيدرو سانشيز الخلوي مرتين خلال شهر مايو 2021.

في المرة الأولى، ذكرت التحقيقات أنه تم استخراج 2.6 جيجا بايت من البيانات أما الثانية فاستخرجت 130 ميجا بايت، حيث يتزامن التاريخان مع ما سمي بأزمة “إبراهيم غالي” والهجرة غير النظامية التي تبعتها في سبتة، والتي كانت واحدة من أكبر لحظات التوتر في تاريخ العلاقات المغربية الإسبانية.   

كان أحد الإجراءات الأخيرة التي اتفق عليها القاضي في هذه القضية هو الالتزام بطلب المخابرات الإسبانية، الاحتفاظ بنسخة من المعلومات المقرصنة من هواتف الوزراء الأربعة، كما طالب بعدم إتلاف التقارير “بجميع أنواعها سواء كانت أولية أو نهائية أو من أي نوع آخر معدة لهذا الغرض”.

وأوضحت الصحيفة الاسبانية، أن التحقيقات في الوقت الحالي، “لا تظهر بالضبط”، من أمر باستخدام برنامج Pegasus لقرصنة بيانات أعضاء السلطة التنفيذية.

وكانت أوساط سياسية وإعلامية إسبانية، اتهمت بشكل واسع السلطات المغربية بالوقوف وراء “التجسس” كونه تزامن مع “أزمة غالي” بيد أن تحقيقات أولية أظهرت ضلوع أطراف أخرى في القضية من بينها سياسيون انفصاليون من إقليم كاتالونيا.

تقرؤون أيضا:

وزير الخارجية الإسباني يحسم الجدل حول استعمال المغرب لبرنامج “بيغاسوس”

قضية بيغاسوس .. المغرب يجدد مطالبته أمنستي بأدلة على ادعاءاتها

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17