الرئيسية / سياسة / شقير: المغرب يمد يده للجزائر من موقع قوة.. و"حسن الجوار" خيار استراتيجي

شقير: المغرب يمد يده للجزائر من موقع قوة.. و"حسن الجوار" خيار استراتيجي

سياسة
فبراير.كوم 31 يوليو 2022 - 19:30
A+ / A-

جدد الملك محمد السادس في خطاب العرش الدعوة لتطبيع العلاقات الدبلوماسية المقطوعة مع الجارة الجزائر، معربا عن تطلعه إلى العمل مع الرئاسة الجزائرية “لإقامة علاقات طبيعية”، ومؤكدا على الرغبة “في الخروج من هذا الوضع”.

وقال الملك محمد السادس في خطابه السنوي بمناسبة الذكرى 23 لتربعه على العرش أمس السبت 30 يوليوز 2022، “إننا نتطلع للعمل مع الرئاسة الجزائرية، لأن يضع المغرب والجزائر يدا في يد لإقامة علاقات طبيعية، بين شعبين شقيقين تجمعهما روابط تاريخية وإنسانية والمصير المشترك”.

محمد شقير خبير الشؤون العسكرية والأمنية، قال في تصريح لـ”فبراير”، إن خطاب الملك بمناسبة عيد العرش الذي خصص فقرته الأخيرة لمناشدة الرئاسة الجزائرية من أجل إذابة الجليد بين البلدين وتوقيف شد الحبل بين الدولتين لا يعتبر خطابا للاستهلاك الداخلي او الخارجي بل هو ينبثق عن تصور استراتيجي للدبلوماسية الملكية، حيث أن الملك منذ توليه العرش قام بزيارة رسمية إلى الجزائر على أساس اعتبارها ضمن جوار المغرب جغرافيا وسياسيا وثقافيا واجتماعيا على غرار اسبانيا التي تعتبر ضمن هذا الجوار الجغرافي.

وأضاف الخبير العسكري، بأن تطبيع العلاقات مع الجزائر يدخل ضمن مكونات الدبلوماسية الافريقية الملكية والتي خصص لها العاهل المغربي حيزا مهما في أطروحته الجامعية حيث تعتبر الجزائر أحد مقومات إنفتاح المغرب على منطقته المغاربية والعربية فهي رؤيته الشرقية نحو المشرق العربي.

وقال شقير في تصريحه، بأن سياسة اليد الممدودة التي ينتهجها العاهل المغربي تقوم على مرجعية جيو استراتيجية وفي نفس الوقت على أسس سياسية تتمثل في تطوير قواته العسكرية وعقد تحالفات اقليمية ودولية أي أنها هذه اليد الممدودة هي ممدودة من موقع قوة وليس من موقع ضعف.

وأوضح الخبير العسكري، بأن هذه السياسة هي نوع من إحراج النظام الجزائري الذي جعل من المغرب عدوا استراتيجيا في عقيدته العسكرية والسياسية وواجه كل المبادرات الملكية إلى التفاهم والقطيعة والاستفتاء العسكري واستدعاء المغرب إعلاميا وسياسيا الشيء الذي رد فيه العاهل المغربي من خلال هذا الخطاب بأن المغرب لا يشكل خطرا بالنسبة للشعب الجزائري.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة