الرئيسية / سياسة / بلفقيه: دعوة الملك للجزائر شجاعة والمغرب في حاجة لدفعة قوية في مجال الأعمال

بلفقيه: دعوة الملك للجزائر شجاعة والمغرب في حاجة لدفعة قوية في مجال الأعمال

سياسة
فبراير.كوم 31 يوليو 2022 - 21:30
A+ / A-

عبر رئيس المركز المتوسطي للثقافة والتعايش الدكتور محمد بلفقيه عن اعتزازه بمضامين خطاب العرش المجيد، وبمستوى النضج الذي عبر عنه.

وأبرز رئيس المركز في بلاغ له أن الخطاب  تطرق فيه الملك لقضايا تشكل جزءا لا يتجزأ من رصيده القيمي والثقافي  وهو ما يمكن أن يجمعه إلحاحه الدائم على التعايش وحسن الجوار، وإعادة مد أواصر وروابط الاخوة التي تجمعنا بالشعب الجزائري الشقيق، بما ينفع الشعبين، و في إطار الاحترام المتبادل.

وأشار نفس المصدر أن دعوة الملك لقيت ترحيبا كبيرا، لأنها دعوة لا تصدر إلا عن شجاعة ووعي بأهمية العلاقة بين البلدين وأثرها الإيجابي على كل الجوار المغاربي والافريقي والمتوسطي.

في جانب آخر، اعتبر رئيس المركز المتوسطي للثقافة والتعايش، أن الملك حرص في خطاب العرش لهذه السنة على تأكيد أهمية الاختيارات الإستراتيجية التي دشنتها المملكة في عهده

مبرزا أن الأسرة والمرأة هي من أهم اهتماماته، وخطاب العرش ليوم أمس يعكس حرصه على مراجعة أي نص قانوني يمس بهما، وذلك في إطار احترام واضح للمرجعية الدينية المؤطرة للموضوع.

الخطاب في نظر الدكتور محمد بلفقيه، لامس كذلك موضوعا دقيقا، وهو ذو طبيعة اقتصادية هذه المرة، ويتعلق بالعراقيل التي تقف في وجه الاستثمار، وعلى الخصوص منها العراقيل المقصودة، وهي دعوة للحكومة والمؤسسة التشريعية بالاشتغال على هذا المجال، قصد إعطاء دفعة قوية لمكانة المغرب في مجال الأعمال. وهي المكانة التي لا يمكن أن تتحقق دون اهتمام بالإنسان، الذي خصص له الخطاب مكانة مركزية من خلال التطرق للسجل الاجتماعي.

وسجل المتحدث أن المغاربة يعون جيدا أهمية أن ترد هذه القضايا في الخطاب الملكي، فالخطب الملكية مرجع أساسي في تحديد برامج عمل الموسسات السياسية والدستورية الأخرى، ومنها مؤسسات الحكومة والبرلمان، وعليه فالمتعين هو أن تتظافر كل الجهود قصد تنزيل هذه المضامين في ما يتعلق بالسياسات العمومية، ومن جانب أشقائنا في الجزائر فالأمر يتطلب حكمة سياسية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة