الرئيسية / سياسة / "حكومة مليلية" تؤجل النظر في فتح باقي معابر "المدينة المحتلة"

"حكومة مليلية" تؤجل النظر في فتح باقي معابر "المدينة المحتلة"

سياسة
أنس أكتاو 04 أغسطس 2022 - 12:00
A+ / A-

استبعدت حكومة مليلية المحلية، إعادة فتح المعابر الثلاثة الأخرى التي تفصل مليلية المحتلة عن باقي الأراضي المغربية، حيث تختار التركيز على ما سمته “تطبيع حدود بني-إنصار”، وهي الوحيدة التي أعيد فتحها في 17 ماي إثر بداية “المرحلة الجديدة” في العلاقات بين إسبانيا والمغرب.

وردا على أسئلة الصحفيين، أشارت مندوبة حكومة مليلية، صابرينا مو، إلى “التزام” السلطة التنفيذية بتحديث معبر بني-إنصار بحيث تتوافق مداخل ومخارج الأشخاص والمركبات مع المعايير الأوروبية.

وقالت إنه “في الوقت الحالي يتم التركيز على المعبر المفتوح، وعلى التكيف مع هذه المرحلة والسيناريو الجديد”.

وأشارت صابرينا إلى أن أمر وزارة الداخلية الاسبانية، حاليًا، ساري المفعول والذي بموجبه يتم الحفاظ على شروط إعادة الفتح التدريجي لـ”الحدود في مليلية وسبتة حتى 15 شتنبر، وأنه بمجرد حلول هذا التاريخ، “قد يتم النظر في الأمر”.

وفيما يتعلق بإعادة فتح الجمارك، سلطت صابرينا مو الضوء على “عمل والتزام الحكومة الاسبانية حتى يمكن أن تتحقق”، مشيرة إلى أن مجموعة العمل المغربية الاسبانية تتابع هذه المسألة.

وشددت صابرينا على أن مسألة الجمارك تهم الطرفين، إسبانيا والمغرب، ، مضيفة بأنه “يجب أن يؤخذ في الاعتبار أنه في جميع الأوقات كانت الأولوية لعبور الأشخاص قبل البضائع”.

وكانت السلطات المغربية والإسبانية، قررت إعادة افتتاح معابر سبتة ومليلية الفاصلة الثغرين عن باقي الأراضي المغربية، ابتداء من يوم الثلاثاء 17 ماي. 

وفتحت المعابر في وجه المواطنين المقيمين بالاتحاد الأوروبي والأشخاص المسموح لهم التجول داخل فضاء شنغن (حاملي التأشيرات.

وابتداء من 31 من الشهر ذاته، سمحت السلطات للعمال الحدوديين الحاملين لتراخيص عمل سارية من عبور المعابر نحو مليلية وسبتة، وكذا الحاصلين على تأشيرة خاصة تسمح لهم بالولوج إلى المدينتين.

تقرؤون أيضا:

فوكس يطالب حكومة سانشيز بحث المغرب على الاعتراف الصريح بـسيادة إسبانيا على سبتة ومليلية

لمدارسة أحداث مليلية..وزير الداخلية الإسبانية ونظيرته الأوروبية يحلان بالمغرب

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة