الرئيسية / دولي / الأمم المتحدة تتهم شركات المحروقات بتحقيق أرباح مفرطة وغير أخلاقية

الأمم المتحدة تتهم شركات المحروقات بتحقيق أرباح مفرطة وغير أخلاقية

دولي
فبراير.كوم 05 أغسطس 2022 - 11:30
A+ / A-

اتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، شركات النفط والغاز بتحقيق أرباح “مفرطة” جراء أزمة الطاقة التي تسببت بها الحرب في أوكرانيا، واصفا الأمر بأنه “غير أخلاقي”.

وحض غوتيريش خلال إعلان نشر تقرير أممي حول عواقب الغزو الروسي لأوكرانيا أمس الأربعاء 3 غشت الجاري، الحكومات على فرض ضرائب على أرباح شركات الطاقة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة للصحفيين: “من غير الأخلاقي أن تحقق شركات النفط والغاز أرباحا قياسية من أزمة الطاقة هذه على حساب الشعوب والمجتمعات الأكثر فقرا، وبكلفة هائلة على المناخ”.

وتابع “أنا أحض الحكومات كلها على فرض ضرائب على هذه الأرباح المفرطة، واستخدام الأموال لدعم الأشخاص الأكثر ضعفا في هذه الأوقات الصعبة”.

وزاد “كما أحض الناس في كل مكان على بعث رسالة واضحة إلى قطاع صناعة الوقود الأحفوري ومموليه، بأن هذا الجشع البشع يعاقب الأشخاص الأكثر فقرا وضعفا، بينما يدمر وطننا المشترك الوحيد كوكب الأرض”.

وسلط الأمين العام الضوء على أربع توصيات واردة بتقرير الاستجابة للأزمات العالمية، أولى هذه التوصيات أن “قيام شركات النفط والغاز بتحقيق أرباح قياسية من أزمة الطاقة، على حساب أفقر الناس في العالم، هو أمر غير أخلاقي”.

وأضاف أن”الأرباح المجمعة لأكبر شركات الطاقة بلغت في الربع الأول من 2022 قرابة 100 مليار دولار.. أحث جميع الحكومات على فرض ضرائب على هذه الأرباح المفرطة، واستخدامها الحصيلة لدعم الناس الأكثر ضعفا”.

ثاني التوصيات، “بعث رسالة واضحة إلى القائمين على صناعة الوقود الأحفوري ومموليها، مفادها أن هذا الجشع البشع يلحق الضرر بالناس الأشد فقرا وضعفا”.

وأوضح غوتيريش أن توصيته الثالثة تتعلق بالحاجة إلى “تسريع الانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة، والتي في معظم الحالات هي أرخص من الوقود الأحفوري”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة