تقرير أممي يتوقع زيادة استهلاك "الماريوانا" بعد التقنين

دراسة رسمية: أغنياء المغرب يعيشون سنوات أكثر من نظرائهم الفقراء

الرئيسية / نبض المجتمع / دراسة رسمية: أغنياء المغرب يعيشون سنوات أكثر من نظرائهم الفقراء

دراسة رسمية: أغنياء المغرب يعيشون سنوات أكثر من نظرائهم الفقراء

نبض المجتمع
سكينة المهتدي 05 أغسطس 2022 - 21:00
A+ / A-

أكدت المندوبية السامية للتخطيط، أن أمد الحياة عند أغنياء المملكة يفوق بفارق يزيد عن أربع سنوات، عن نظرائهم من الفقراء.

وذكرت الدراسة التي نشرتها المندوبية السامية للتخطيط مؤخرا، أنه على الرغم من تسجيل تقدم جد مهم وفقا للمؤشرات الأخيرة المتعلقة بالصحة لا سيما الوفيات “لا تزال هناك تفاوتات قائمة حسب الجهات ووسط الإقامة والفئات الاجتماعية”.

وأظهرت نتائج الدراسة التي حملت عنوان “الاتجاهات والتفاوتات في مواجهة الموت بالمغرب”، أن سكان المدن يسجلون أمد حياة أطول مقارنة مع سكان القرى، عازية ذلك إلى مجموعة من العوامل مرتبطة بمستوى الفقر وصعوبة الوصول إلى الرعاية الصحية.

وأكد المصدر ذاته أن متوسط العمر المتوقع عند الولادة شهد ارتفاعا كبيرا في المغرب منذ السبعينيات حيث كان يقدر بنحو 47 سنة في أوائل الستينيات بينما تجاوز حاليا حاجز الـ 75 سنة، موضحا أن تحسين فرص البقاء على قيد الحياة في سن مبكرة كان العامل الرئيسي في زيادة متوسط العمر المتوقع عند الولادة.

تأثير تعليم الأم

ومن جهة أخرى، كشفت الدراسة أن مستوى تعليم الأم لم يعد يظهر كعامل مؤثر في وفيات الأطفال، حيث أشارت البيانات إلى “تقليص الفجوة بشكل كبير” في معدلات وفيات المواليد الجدد بين الأمهات غير المتعلمات والأمهات ذوات المستويات التعليمية (الثانوي وأكثر).

إلا أن المصدر ذاته، تطرق إلى أشكال أخرى من عدم المساواة بين النساء والتي قد تؤثر في معدلات وفيات الأطفال من بينها زواج القاصرات وإدارة الصحة الإنجابية للمرأة، موضحا أنه رغم استمرار انخفاض تزويج القاصرات إلى أن ما لا يقل عن 40 ألف فتاة قاصر تزوجت عام 2018.

وقال “إن نقص الرعاية وعدم كفاية النضج البدني لهؤلاء الفتيات يعرضهن وأطفالهن للخطر، والمضاعفات أثناء الحمل والولادة هي السبب الرئيسي الثاني للوفاة بين الفتيات اللواتي تتراوح أعمارهن بين 15 و19 سنة”.

وأضاف أن الرضع الذين يولدون لأمهات تقل أعمارهن عن 20 سنة هم أكثر عرضة للوفاة في أول 28 يوما من الحياة بمقدار 1.5 مرة من أولئك الذين يولدون لأمهات تتراوح أعمارهن بين 20 و40 سنة.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17