متطوعون يصححون أخطاء بعض العابثين بصخرة "كأس العالم" بالناظور

حرب "القنبول" تشتعل ليلة "شوعالة".. والحصيلة: 17 موقوفا بـ9 مدن مغربية

الرئيسية / نبض المجتمع / حرب "القنبول" تشتعل ليلة "شوعالة".. والحصيلة: 17 موقوفا بـ9 مدن مغربية

حرب "القنبول" تشتعل ليلة "شوعالة".. والحصيلة: 17 موقوفا بـ9 مدن مغربية

نبض المجتمع
أرسلان أمينة 08 أغسطس 2022 - 15:30
A+ / A-

عاشت جل المدن المغربية، أمس الأحد ليلة مرعبة، إثر الإحتفالات العنيفة التي ترافق مناسبة عاشوراء أو ما يسمى في الموروث التقافي بليلة “شوعالة”.

وحسب ما عاينه موقع “فبراير”، فقد شهد حي مولاي رشيد بالعاصمة الإقتصادية إلى ما يشبه ساحة حرب.

وتحول تفجير مفرقعات عاشوراء من تفجيرات متفرقة هنا وهناك، من طرف الأطفال، إلى عمليات شبه منظمة بين الشبان، بحيث يتم تفجير عدد كبير من “القنبول” في وقت واحد، بهدف إحداث انفجار هائل.

هذا وقد بلغت عمليات تفجير المفرقعات والشهب الاصطناعية ذروتها، حيث ينخرط فيها الشباب الذين يعمدون إلى إشعال النيران في الإطارات المطاطية للعجلات.

وفي السياق ذاته أسفرت العمليات الأمنية التي باشرتها مصالح الشرطة على الصعيد الوطني لتأمين الاحتفالات بذكرى عاشوراء، خلال ليلة 7 و8 غشت الجاري، عن توقيف 17 شخصا بمدن الرباط وسلا والدار البيضاء ومراكش والجديدة وبني ملال وطنجة والمهدية وتمارة، من بينهم ثمانية من القاصرين، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضايا تتعلق بالتجمهر والعنف وإضرام النار وإلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية وخاصة.

وكانت العمليات والتدخلات الميدانية التي باشرتها مصالح الأمن الوطني بالمدن المذكورة قد أسفرت عن تسجيل خسائر مادية بمجموعة من المركبات التابعة للقوات العمومية وللخواص، تتمثل في 11 سيارة تابعة للأمن الوطني وعربة واحدة تابعة للوقاية المدنية، فضلا عن 13 سيارة خاصة كانت مستوقفة بالشارع العام، علاوة على تسجيل اعتداءات الجسدية خفيفة في حق مقدم شرطة بمراكش وأحد عناصر الوقاية المدنية بمدينة بني ملال.

وقد مكنت هذه التدخلات الأمنية من فرض النظام العام، فيما أسفرت الأبحاث والتحريات المنجزة عن توقيف 17 شخصا بعد مرور وقت وجيز من ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، تم إيداع 9 راشدين من بينهم تحت تدبير الحراسة النظرية والمراقبة بالنسبة لبقية القاصرين، وذلك رهن إشارة الأبحاث التي تجريها فرق الشرطة القضائية تحت إشراف النيابات العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17