الرئيسية / قصاصات / مصطفى طوسة: مصلحة المغرب مع إسرائيل وأمريكا لردع الإرهاب وجنون "حكام الجزائر"

مصطفى طوسة: مصلحة المغرب مع إسرائيل وأمريكا لردع الإرهاب وجنون "حكام الجزائر"

قصاصات
فبراير.كوم 09 أغسطس 2022 - 15:00
A+ / A-

اعتبر مصطفى طوسة، الإعلامي والمحلل السياسي، أن المغرب يرى مصلحته مع حلف الولايات المتحدة وإسرائيل، قائلا إنه ليس من السهل دخول هذا الحلف والاستفادة منه.

وأضاف طوسة أن مصالح المغرب الاقتصادية والاستراتيجية، تدعم وجوده داخل هذا الحلف القوي، معتبرا أن إسرائيل رغم صغر حجمها لكنها متقدمة على مستوى التكنولوجي والعسكري.

ورأى المحلل السياسي أن من مصلحة المغرب، إذا هو أراد الاستفادة من هذه التكنولوجيا العسكرية، الاستمرار في هذا الحلف لمواجهة ما سمها “جنون أوساط عسكرية جزائرية وكذا الارهاب في منطقة الساحل”.

في المقابل، أشار المحلل السياسي أن التحالف الموازي الذي ترأسه روسيا وتتمركز فيه الجزائر مرشح للتفتت، قائلا إن موسكو تهزم في أوكرانيا، وإيران تتودد للمجتمع الدولي بغية إحياء الاتفاق النووي، في حين أن تركيا تتبع مصلحتها مع إسرائيل.

 جدير بالذكر أن المغرب بالإضافة لدول اتفاقية أبرهام، الامارات السودان والبحرين فضلا عن الأردن ومصر، وكذا مجموعة من دول الخليج، دخلت فيما سمته الإدارة الأمريكية “حلفا إقليميا لمواجهة التمدد الإيراني المتربصة بدول المنطقة بشكل مباشر أو غير مباشر عبر أذرعها العسكرية”.

وأكدت وسائل إعلام إسرائيلية، أن بايدن وخلال زيارته للمنطقة الشهر الماضي، أعطى الضوء الأخضر لبداية هذا الحلف، عبر تطوير آليات دفاع جوية مشتركة بين إسرائيل والدول العربية المذكورة.

وكان المغرب في دجنبر 2020، وقع ما سماه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب “اتفاقا ثلاثيا”، تعود بفضله العلاقات المغربية الإسرائيلية مقابل اعتراف واشنطن بمغربية الصحراء.

وفي ذات السياق، قطعت الجزائر علاقاتها الدبلوماسية مع المملكة المغربية في غشت 2021، بسبب ما سمته “أعمالا عدائية للرباط ضدها”.

وأتبعت الجزائر قطع العلاقات، بمنع الطائرات المغربية من التحليق في الأجواء الجزائرية، فضلا عن إيقاف العمل بخط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي المار عبر الأراضي المغربية وصولا لإسبانيا.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة