طالبان تقيم "جنازة سرية" لأيمن الظواهري

الأمير هشام: إسرائيل شريك مفيد للمغرب ضد الجزائر

الرئيسية / سياسة / الأمير هشام: إسرائيل شريك مفيد للمغرب ضد الجزائر

الأمير هشام: إسرائيل شريك مفيد للمغرب ضد الجزائر

سياسة
أنس أكتاو 09 أغسطس 2022 - 20:00
A+ / A-

قال الأمير مولاي هشام العلوي، إبن عم الملك محمد السادس، إن القضية الفلسطينية “رُغم غيابها عن جدول أعمال الدبلوماسيتين الغربية والعربية” إلا أنها “تبقى متجذرة في الواقع الإقليمي وفي ذاكرة الشعوب..إذ لا يمكن القضاء بسهولة على تطلّعات الشعوب للتحرّر”، وفق تعبيره.

وأشار في مقال نشره على موقع “أوريان 21” تحت عنوان “القضية الفلسطينية.. حاضرة رغم كل العقبات” إلى أن لامبالاة الولايات المتحدة بالقضية الفلسطينية “تعكس اليوم التراجع الكبير لفلسطين في العالم العربي”.

وأضاف أنه “إذ تغيّر إدراك المسألة الفلسطينية على مدار العقد الأخير، بينما كان النظام الإقليمي في العالم العربي يتغيّر. لكن الرأي العام في كامل المنطقة يبقى مؤيداً للفلسطينيين بقوّة، ويبدو تأييده لاتفاقات أبراهام والتطبيع مع إسرائيل فاتراً على أقلّ تقدير. لكن التضامن لا يعني دوماً التعبئة”.

واعتبر الأمير العلوي أن “القضية لم يعد لها القدر نفسه من التأثير على السياسات الوطنية مقارنةً بالذي كان في الماضي. إيديولوجياً، تكبّد الفلسطينيون ثمن تراجع الإيديولوجيات الوحدوية عربياً، سواء بما يخص القومية العربية أو الإسلام السياسي، والتي كانت تحثّ على دعم تقرير الفلسطينيين لمصيرهم”.

وأوضح أن الدول العربية تخلت “عن التزاماتها وتحالفاتها القديمة، وأخذت تسعى في ظلّ هيمنة أميركية متقهقرة، إلى تحقيق مصالحها الخاصة”.

ورأى أن “بلورة سلام منفصل مع إسرائيل تعود بالفائدة على كلّ “مطبِّع” بصورة مختلفة، لكن أياً من هذه الفوائد لا ينبع فعلياً من الوعود السامية لاتفاقات أبراهام”.

وحول المغرب فاعتبر إسرائيل”شريكاً مفيداً في وجه تقدّم الجزائر في بعض القطاعات العسكرية”، كما أن التطبيع منح المملكة “إمكانية الانفتاح على التعاون الاقتصادي والعسكري مع الغرب”.

وتابع قائلا إنه “لا ريب أنّ فلسطين تعرّضت لانتكاسة في هذه المرحلة الجديدة. ورُغم ذلك، لن تتبدد الأزمة. الفلسطينيون في مأزق اليوم. غير أنّ التاريخ يظهر أنّ مطالب التحرّر تبقى، حتى في وجه استعمار لا يرحم”.

وخلص كاتبا “ستستمر القضية الفلسطينية. فالتحرّر تطلّع إنساني أساسي، يصمد أمام كافة الضغوط الجيوسياسية والدينية التي تحكمه حالياً”.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17