الجفاف يُفاقم أزمة سكان البوادي بالمملكة

بعد أن اتُهم المغرب باستخدامه.. تحقيق يكشف تجسس دول أوروبية عبر "بيغاسوس"

الرئيسية / سياسة / بعد أن اتُهم المغرب باستخدامه.. تحقيق يكشف تجسس دول أوروبية عبر "بيغاسوس"

بعد أن اتُهم المغرب باستخدامه.. تحقيق يكشف تجسس دول أوروبية عبر "بيغاسوس"

سياسة
أنس أكتاو 13 أغسطس 2022 - 13:00
A+ / A-

كشفت بعثة تقصي الحقائق التابعة للبرلمان الأوروبي في قضية برنامج التجسس “بيغاسوس” بعد تحقيقات في إسرائيل واتصالات مع شركة NSO التي طورت برنامج التجسس، أن الشركة أبرمت عقودًا مع 22 عميلًا في 12 دولة من دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة.

ووفقا للصحيفة الإسرائيلية “هآرتس” فقد تم تشكيل لجنة تحقيق أوروبية بعدما ندد المفوضون الأوروبيون بالتجسس عليهم، مما يشير إلى أن ذلك كان تجسسًا بين دولة أوروبية ودولة أوروبية.

وفوجئ أعضاء المفوضية الأوروبية عندما اكتشفوا خلال تحقيقهم في إسرائيل أن NSO لديها عملاء أوروبيون، وأنه من بين 14 دولة أوروبية وقعت عقودًا مع الشركة في الماضي، لا تزال 12 دولة تستخدم برنامج “بيغاسوس” على مستوى الدولة، حسب الصحيفة ذاتها.

وذكرت هآرتس أن  “ردود الشركة الإسرائيلية على أسئلة المفوضية الأوروبية تكشف أن الشركة تعمل مع العديد من الهيئات الأمنية في الاتحاد الأوروبي”.

ووقعت العديد من دول الاتحاد الأوروبي عقودًا مع الشركة الإسرائيلية في الماضي ، وما زالت 12 دولة تستخدم “بيغاسوس” للاعتراض “القانوني” لمكالمات الهواتف المحمولة، وفقًا لرد NSO على أسئلة المفوضية الأوروبية، توضح صحيفة هآرتس.

وأوضحت الشركة الإسرائيلية، في جزء من هذه الاكتشافات، أنها تعمل حاليًا مع 22 “مستخدمًا نهائيًا” أوروبيًا – وكالات أمنية وإدارات استخباراتية ووكالات إنفاذ القانون – في 12 دولة أوروبية.

وفي إسبانيا، تمت عمليات القرصنة بشكل قانوني، بحسب ما كشفته صحيفة “هآرتس”، مؤكدة قيام عدة دول أوروبية بالتنصت على المدنيين وفق القانون وتحت الرقابة القضائية.

وكانت منظمات دولية غير حكومية، مثل هيومن رايتس واتش وفوربيدين ستوريز فضلا عن وسائل اعلام فرنسية، اتهمت المغرب باستخدام برنامج التجسس الإسرائيلي “بيغاسوس”، رد عليها المغرب برفع دعاوى تشهير إلى محكمة باريس، للمطالبة بالكشف عن أدلة تثبت هذه الاتهامات.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17