توثيق مخالفة مرورية يقود لاعتقال حقوقي باشتوكة

أوروبا تقرر تقييد عبور أطعمة مغربية إلى فضاء "الشنغن"

الرئيسية / نبض المجتمع / أوروبا تقرر تقييد عبور أطعمة مغربية إلى فضاء "الشنغن"

أوروبا تقرر تقييد عبور أطعمة مغربية إلى فضاء "الشنغن"

نبض المجتمع
أنس أكتاو 15 أغسطس 2022 - 13:00
A+ / A-

مع انتصاف شهر يوليوز الماضي، بدأت مرحلة عودة المغاربة المقيمين خارج أرض المملكة، خاصة عبر موانئ سبتة، طنجة وطنجة المتوسط، ضمن عملية مرحبا 2022 التي قد تعرف مرور 3 مليون مسافر خلال أشهر موسم الصيف.

وتنتظر عملية العودة ارتفاعا واسعا نهاية غشت الجاري، وتحسبا لذلك، نشرت موانئ الاستقبال في إسبانيا حملة إعلامية حول الأطعمة الحصرية التي يمكن أن تعبر من المغرب إلى أوروبا.

وقالت هيئة ميناء الجزيرة الخضراء، عبر تغريدة على صفحتها بـ”تويتر”، إن “المسافرين قبل عودتهم إلى أماكن إقامتهم في أوروبا، يسألون أنفسهم، ما هي المنتجات التي يمكننا اصطحابها دون مصادرتها”.

وأضافت “نذكرك أن اللوائح الأوروبية لا تسمح بالدخول إلى أراضيها: اللحوم ومنتجات الألبان أو مشتقاتها والخضروات والنباتات والأشجار”.

ومع ذلك، تذكر أن هناك استثناءات بكميات محدودة للاستهلاك الشخصي، كما هو الحال بالنسبة للخضروات (جوز الهند والموز والتمور)؛ زيت (ثلاثة لترات كحد أقصى) أو سكر ، كسكس … (كيلوغرامين كحد أقصى).


وفي نفس الكتيب الذي تشاركه هيئة ميناء الجزيرة الخضراء على “تويتر”، تحدد أنه لا يُسمح بإدخال النباتات أو الفواكه أو الخضار أو الزهور أو البذور إلى الاتحاد الأوروبي دون شهادة الصحة النباتية، والتي، حسب المنشور، ستكون ضرورية للدخول بها إلى أقاليم تابعة للاتحاد الأوروبي وهي كالتالي “سبتة ومليلية وجزر الكناري وجوادلوب وغويانا الفرنسية ومارتينيك ومايوت وريونيون وسانت بارتليمي وسانت مارتن”.


بدورها حددت حكومة سبتة المحلية، عبر ملصق نشرته عند معبر “تاراخال” وعبر منصات التواصل الاجتماعي، قائمة المنتجات والكميات التي يمكن إحضارها. 

وتجري عملية عبور مرحبا 2022، في ظروف جيدة، حسب بلاغ  لميناء طنجة المتوسط، إذ يتوقع أن تبلغ ذروتها خلال الأسبوع الأخير من غشت. 

ودعت هيئة ميناء طنجة المتوسط، بذات الصدد، ​​المسافرين إلى الاطلاع على تنبؤات حركة المرور المتاحة على الموقع الإلكتروني وعلى تطبيق الهاتف المحمول، والتخطيط لعودتهم لتجنب فترات الانتظار الطويلة، خاصة خلال فترة التدفق الأكبر، من 25 إلى 30 أغسطس 2022.

وأبلغت هيئة الميناء الركاب بوجوب حمل تذكرة عودة صادرة عن شركة الشحن الخاصة بهم تحدد تاريخ الشركة ووقت السفر، قبل السفر إلى الميناء.

واستقبل ميناء طنجة المتوسط ​​للمسافرين أكثر من 760 ألف راكب في كلا الاتجاهين منذ بدء عملية مرحبا 2022 في 5 يونيو، وهو أداء تجاوز 10 في المائة عن عام 2019 ، بحسب تقديرات الهيئة.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17