جدري القردة ينتقل من إنسان إلى كلبه

أمريكا تريد تحالف مستدام بين المغرب وإسرائيل لـ"التحكم في افريقيا"

الرئيسية / سياسة / أمريكا تريد تحالف مستدام بين المغرب وإسرائيل لـ"التحكم في افريقيا"

أمريكا تريد تحالف مستدام بين المغرب وإسرائيل لـ"التحكم في افريقيا"

سياسة
أنس أكتاو 18 أغسطس 2022 - 12:30
A+ / A-

قال الجنرال الأمريكي المتقاعد، ستفين بلوم، إن تعزيز الشراكة الإسرائيلية المغربية – التي أصبحت ممكنة بموجب اتفاقيات أبراهام 2020 – ستسمح للولايات المتحدة بمضاعفة وجودها الاستراتيجي في إفريقيا دون تحويل الموارد من المواقع الأخرى.

وفي مقال رأي، نشره على موقع “ديفينس نيوز”، المتخصص في الشؤون العسكرية، إن أفريقيا برزت كمحور أساسي لتوازن القوى الاستراتيجي العالمي.

وأضاف بلوم، أن تجدد المنافسة الاستراتيجية وانتشار المنظمات المتطرفة العنيفة يهدد بتقويض سلامة الدول الأفريقية والمصالح الاستراتيجية الأمريكية الرئيسة.

في الوقت الوقت نفسه، يشير الجنرال الأمريكي أن هذه التحديات تمثل فرصة للمغرب – أقدم حليف لأمريكا في المعاهدة وقوة مغاربية تاريخية – ليأخذ مكانه كقائد إقليمي ومزود استقرار بمساعدة الدعم التقني والأمني ​​الإسرائيلي الجديد.

وحول الشراكة الإسرائيلية المغربية، وصفها بلوم بـ”المزدهرة مع القيادة والرعاية المناسبة للولايات المتحدة”، والتي ستساعد في معالجة القوة العظمى لأفريقيا والتحديات المتطرفة العنيفة وكذلك إطلاق وعد القارة، وفق تعبير الجنرال الاميركي المتقاعد.

وأوضح بلوم، أن المغرب برز بين الدول الإسلامية والأفريقية كقائد في مكافحة الإرهاب، لا سيما في الحرب التي تقودها الولايات المتحدة على الإرهاب.

ورأى بلوم أنه “إذا تم إقران المغرب بشكل صحيح بالخبرة الإسرائيلية في مكافحة الإرهاب، فسيكون في وضع فريد ليكون حصنًا ضد الإرهاب في منطقة الساحل وأفريقيا الفرنكوفونية، حيث تجعل مصداقيته الإقليمية والإسلامية شريكًا مناسبًا لتولي مهمة سحب قوات حفظ السلام الفرنسية”.

ومع ذلك، يستطرد بلوم قائلا إن تحقيق الإمكانات الكاملة للتعاون الإسرائيلي المغربي في إفريقيا يتطلب استثمارات أمريكية قصيرة الأجل وتركيزًا استراتيجيًا أمريكيًا مستمرًا ودعمًا سياسيًا. 

وأردف بالقول بأنه وعلى الرغم من التقدم المثير للإعجاب، تفتقر كل من إسرائيل والمغرب إلى بعض الأنظمة العسكرية المتقدمة ورأس المال اللازم لتفعيل شراكتهما بشكل كامل.

واعتبر أن الشراكة نفسها تتوقف على احترام الولايات المتحدة لالتزاماتها تجاه الصحراء، والتي أيدت اتفاقية التطبيع بين إسرائيل والمغرب لعام 2020.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17