مهنيو النقل السياحي يأملون في وفاء الوزارة الوصية بوعودها

حكومة موريتانيا تشجب تصريحات الريسوني: منكرة ومستنكرة ومدانة ومشجوبة ومردودة

الرئيسية / سياسة / حكومة موريتانيا تشجب تصريحات الريسوني: منكرة ومستنكرة ومدانة ومشجوبة ومردودة

حكومة موريتانيا تشجب تصريحات الريسوني: منكرة ومستنكرة ومدانة ومشجوبة ومردودة

سياسة
فبراير.كوم 18 أغسطس 2022 - 20:00
A+ / A-

خرجت موريتانيا بتصريح رسمي، ردا على التصريحات المثيرة للجدل الصادرة مؤخرا، عن رئيس الاتحاد العالمي للعلماء المسلمين، أحمد الريسوني.

وقال وزير التذهيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، الناطق الرسمي بإسم الحكومة، محمد ماء العينين ولد أييه، تعليقا على تصريحات الريسوني إنها “منكرة ومستنكرة ومدانة ومشجوبة ومردودة على صاحبها وعلى كل من تلامس لديه أي هوى”.

وأضاف مؤكدا أن تصريحات الريسوني، “لا تستند أبدا إلى أي مصدر يمكن أن يعطيها صدقية” كما أنها “ضد شواهد التاريخ وضد شواهد الجغرافيا وضد القوانين والشرائع التي تحكم العلاقة بين الدول والشعوب”.

وكان الريسوني قد أدلى بتصريحات جاء فيها، أن “وجود موريتانيا غلط”، وهو ما خلف ردود فعل واسعة عند مجموعة من السياسيين حينها، والنشطاء عبر الشبكات الاجتماعية بالبلاد.

ومن جانبه، نشر موقع  أحمد الريسوني، أمس الأربعاء، مقالا تضمن “توضيحات” بخصوص تصريحاته الأخيرة بشأن موريتانيا والجزائر.

ومما قاله بشأن تصريحاته عن موريتانيا: “استقلال موريتانيا اعترض عليه المغرب لعدة سنين، لأسباب تاريخية.. ثم اعترف به، وأصبحت موريتانيا إحدى الدول الخمس المكونة لاتحاد المغرب العربي”.

وتابع قائلا إن “هذا هو الواقع المعترف به عالميا ومن دول المنطقة، وأما أشواق الوحدة القديمة وتطلعاتها المتجددة، فلا سبيل إليها اليوم إلا ضمن سياسة وحدوية متدرجة، إرادية متبادلة وأفضل صيغها المتاحة اليوم هي إحياء ‘اتحاد المغرب العربي’ وتحريك قطاره”.

وكان العالم المغربي، أحمد الريسوني، قد تحدث خلال مقابلة تلفزيونية مع إحدى وسائل الإعلام، عن “استعداد المغاربة والعلماء والدعاة في المغرب للجهاد بالمال والنفس (…) والزحف بالملايين إلى مدينة تندوف الجزائرية”.

وأطلق تصريحات وصفها بعض الأطراف في الجزائر بأنها “خطيرة وغير مسؤولة”، وفقا لموقع “النهار”، ما أثار مجموعة من ردود الفعل المتابينة عند مجموعة من الأطراف.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17