الرئيسية / سياسة / بوريطة يرحب بقرار ليما سحب الاعتراف بـ"جمهورية الصحراء ويدعو لعلاقات مستدامة

بوريطة يرحب بقرار ليما سحب الاعتراف بـ"جمهورية الصحراء ويدعو لعلاقات مستدامة

سياسة
فبراير.كوم 18 أغسطس 2022 - 21:00
A+ / A-

ذكر بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية، أن المملكة المغربية ترحب بقرار جمهورية البيرو سحب اعترافها بـ”الجمهورية الصحراوية” الذي تم قبل سنة، ودعم الوحدة الترابية للمملكة ومبادرتها للحكم الذاتي.

ويأتي هذا القرار على إثر المحادثة الهاتفية التي أجراها وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، مع وزير العلاقات الخارجية البيروفي، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي.

وعبرت المملكة المغربية، عبر البلاغ، عن تقديرها وإشادتها بقرار جمهورية البيرو الذي يفتح صفحة جديدة في العلاقات مع هذا البلد الصديق. 

وسيمكن هذا القرار، حسب البلاغ، من تعميق التشاور السياسي وتعزيز التعاون القطاعي، خاصة في مجالات الفلاحة والأسمدة وسيتم اتخاذ مبادرات ملموسة في القريب العاجل، في ذات الصدد.

وخلص البلاغ إلى أنه وبفضل المبادرات التي تم اتخاذها خلال السنوات الأخيرة، بتعليمات الملك محمد السادس، سحبت العديد من البلدان اعترافها بـ”الجمهورية”.

وكانت ليما قد سحبت في بلاغ رسمي، اليوم الخميس ، الاعتراف بكيان البوليساريو، وقطع جميع العلاقات معه، معبرة عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

وعبرت البيرو، في بلاغ صادر عن وزارة العلاقات الخارجية، عن “احترامها للوحدة الترابية للمملكة المغربية ، وسيادتها الوطنية ، وكذا لمخطط الحكم الذاتي المتعلق بهذا النزاع الإقليمي” حول الصحراء المغربية. 

وأوضح البلاغ أن هذا القرار اتخذ انسجاما مع الشرعية الدولية المنصوص عليها في ميثاق منظمة الأمم المتحدة، وفي احترام كامل لمبادئ الوحدة الترابية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة. 

كما يأتي “لدعم الجهود التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن من أجل التوصل إلى حل سياسي وواقعي ودائم وتوافقي للنزاع حول الصحراء”.

وأكد البلاغ البيروفي أنه “طبقا للقانون الدولي ولقرارات الأمم المتحدة بخصوص قضية الصحراء ، فإن حكومة جمهورية البيرو تعرب عن تقديرها وتحترم الوحدة الترابية للمملكة المغربية وسيادتها الوطنية ، وكذا مخطط الحكم الذاتي المتعلق بهذا النزاع الإقليمي “.

وخلص البلاغ إلى أن “الحكومتين اتفقتا على تعزيز علاقاتهما الثنائية من خلال التوقيع الفوري على خارطة طريق متعددة القطاعات تشمل المشاورات السياسية الدورية، والتعاون الفعلي في المجالات الاقتصادية والتجارية والتعليمية والطاقية والفلاحية والأسمدة”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة