معيار الوحدة الترابية.. هكذا تحولت نبرة الملك تجاه إسبانيا بعد موقفها الجديد

بنطلحة الدكالي.. خطاب الملك يحمل العديد من الإشارات إلى من يهمهم الأمر

الرئيسية / سياسة / بنطلحة الدكالي.. خطاب الملك يحمل العديد من الإشارات إلى من يهمهم الأمر

بنطلحة الدكالي.. خطاب الملك يحمل العديد من الإشارات إلى من يهمهم الأمر

سياسة
أرسلان أمينة 21 أغسطس 2022 - 13:00
A+ / A-

بمناسبة ذكرى ثورة الملك والشعب وجه الملك محمد السادس خطابا ملكيا إلى الشعب المغربي يوم أمس السبت 20 غشت الجاري.

وفي هذا السياق، قال محمد بنطلحة الدكالي أستاذ القانون العام والعلوم السياسي بجامعة القاضي عياض، بأن الخطاب الملكي بمناسبة ثورة الملك والشعب، غني بالدلالات والاشارات الواضحة.

وأضاف بنطلحة الدكالي، بأن ملك البلاد عبر في خطابه بوضوح على أن ملف الصحراء المغربية هو المنظار الذي ينظر منها المغرب إلى العالم وأيضا المعيار الواضح والسيط الذي يقيس صدق الصداقات ونجاعة الشراكات.

واسترسل استاذ القانون العام والعلوم السياسية بجامعة القاضي عياض، بان العاهل المغربي دعا في خطابه، شركاء المملكة إلى توضيح موقفهم من قضية الصحراء المغربية بشكل لا يقبل التأويل.

وقال بنطلحة، أن الملك محمد السادس أشار بصريح العبارة إلى أن الموقف الأمريكي لن يتغير وهو اعتراف سيادي، مشيرا إلى أن الموقف التاريخي الذي تجسد في اعتراف أمريكا بسيادة المغرب على صحرائه يشكل انتصار للدبلوماسية المغربية.

وأضاف أن هذا الإعتراف يعزز الشراكة الإستراتيجية القوية بين البلدين الصديقين، مبرزا بأن هذا الاعتراف جاء في إطار مرسوم من طرف الإدارة الأمريكية.

وذكر بنطلحة بأن المرسوم التنفيذي الذي صدر عن الرئيس الأمريكي، يلزم الدولة الأمريكية، كما أنه يندرج ضمن الصلاحيات التي يمنحها الدستور الأمريكي لرئيس الدولة وفقا للفصل الثاني من دستور الولايات المتحدة الأمريكية.

وزاد المتحدث ذاته، قائلا أن الإعتراف الأمريكي قد غير التوازنات الإستراتيجية بشمال إفريقيا وأربك حسابات العديد من الدول، كما شكل ضربة قاسية لأعداء الوحدة الترابية للمملكة.

وفي السياق ذاته، نوه الملك محمد السادس بالموقف الإسباني من الوحدة الترابية المغربية، والذي يعتبر إيجابيا ويعطي أملا في تعزيز الشراكة الإستراتيجية بين البلدين كما سيؤسس لإندماج فعال بالنسبة إلى ضفة البحر الأبيض المتوسط حسب محمد بنطلحة الدكالي.

وأوضح المتحدث ذاته، بأن خطاب الملك بمناسبة عيد العرش يعد خطاب صراحة والوضوح والجرأة والواقعية، كما أنه يحمل العديد من الإشارات إلى من يهمه الأمر.

تقرؤون أيضا:

الملك يوجه خطابا للأمة بمناسبة ثورة الملك والشعب

الملك يأمر بإحداث آلية خاصة لمواكبة ودعم كفاءات “مغاربة العالم”

الملك يطالب شركاء المغرب بـ”مواقف لا تقبل التأويل” بخصوص قضية الصحراء المغربية

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17