حجز 840 كيلوغراما من مخدر الشيرا بطنجة

جوزيب بوريل يمنح "قُبلة حياة" للبوليساريو بعد وفاة إكلينيكية

الرئيسية / سياسة / جوزيب بوريل يمنح "قُبلة حياة" للبوليساريو بعد وفاة إكلينيكية

جوزيب بوريل يمنح "قُبلة حياة" للبوليساريو بعد وفاة إكلينيكية

سياسة
أنس أكتاو 25 أغسطس 2022 - 15:00
A+ / A-

لقيت تصريحات ممثل السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي جوزيب بوريل ترحيبا من جبهة البوليساريو من جهة ومن المعارضة الإسبانية من جهة أخرى.

وقال بوريل في لقاء مع قناة “TVE” الإسبانية الشبه رسمية، إن إسبانيا والدول السبع والعشرين “لم يغيروا موقفهم فيما يتعلق بالصحراء الغربية ويدافعون عن تحقيق التشاور بحيث يكون الشعب الصحراوي هو الذي يقرر كيف يريد أن يكون مستقبله “.

وأوضح بوريل خلال المقابلة أن موقف إسبانيا “كان ولا يزال” يرى الصحراويين يصوتون من أجل مستقبلهم. 

وفي مقابلة أخرى مع وكال “إيفي” الإسبانية الرسمية، شدد بوريل على أن موقف الحكومة الإسبانية بشأن الصحراء “لا يتعارض” مع الموقف الذي يدافع عنه الاتحاد الأوروبي، بل “يتناسب” مع الموقف المشترك للدول السبع والعشرين. 

وكانت جبهة البوليساريو قطعت الاتصالات مع السلطة التنفيذية الإسبانية في مارس الماضي، عندما أرسل رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز رسالة إلى محمد السادس وصفت فيها إسبانيا الاقتراح المغربي بالحكم الذاتي للصحراء بأنه “الأكثر جدية وواقعية ومصداقية”.

ويحتفل الآن ممثلو الجبهة بعودة بوريل للتحدث على وجه التحديد عن الاستفتاء، الذي تقترحه الأمم المتحدة منذ القرار 3437 لعام 1979، في حين التزم المغرب الصمت حيال تصريحات الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية.

ورحب ممثلو البوليساريو في أوروبا بالتصريحات “الشجاعة” للممثل الأوروبي لأنها عكست “فشل كل الخطط أو المقترحات” التي تسعى إلى “فرض حل خارج إرادة” الشعب الصحراوي، وفق تعبيرهم.

من جانبه، استفاد الحزب الشعبي المعارض في إسبانيا، من كلمات بوريل ليصف سياسة بيدرو سانشيز بشأن الصحراء بأنها “غير منتظمة”.

وصرح نائب أمين المؤسسات بالحزب الشعبي، إستيبان غونزاليس بونس، أن ما قاله الممثل الأوروبي يؤكد أن الحكومة “تنفذ سياسة مع المغرب والجزائر تتعارض مع تلك التي وضعها الاتحاد الأوروبي”. في غضون ذلك، يلتزم المغرب الصمت إزاء تصريحات بوريل، التي تأتي بعد أيام قليلة من إشادة العاهل المغربي في خطاب ذكرى ثورة الملك والشعب، بالموقف الإسباني الجديد واصفا إياه بـ”المسؤول”.

تقرؤون أيضا:

بوريل: لا نعترف بالجمهورية الصحراوية وندعو لاحترام قرارات مجلس الأمن

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17