في مذهب بيع الموقف

بمنطق الربح والخسارة.. المغرب وتونس في ميزان المبادلات التجارية

الرئيسية / مال و اعمال / بمنطق الربح والخسارة.. المغرب وتونس في ميزان المبادلات التجارية

بمنطق الربح والخسارة.. المغرب وتونس في ميزان المبادلات التجارية

مال و اعمال
أنس أكتاو 29 أغسطس 2022 - 12:30
A+ / A-

أكد الملك محمد السادس في خطابيه الأخيرين بمناسبة الذكرى 68 و69 أن المغرب يجعل من قضيته الأولى، الصحراء المغربية، المرآة التي يبني عليها الشراكات السياسية والاقتصادية مع دول الجوار والعالم.

ويبدو أن معالم الخطابين الملكين بدأت تتضح على أمر الواقع، حيث انعكست العلاقات السياسية المتسمة بالبرود بين المغرب وتونس في الآونة الأخيرة والتي وصلت إلى “شبه قطيعة” الآن، على العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين، حيث قررت الرباط أوائل العام الجاري مراجعة اتفاقية التجارة الحرة مع الدولة التونسية.

وحسب مصادر من الحكومة المغربية، فإن اتخاذ قرار مراجعة اتفاق التجارة الحرة يأتي لتقليص العجز التجاري مع تونس وحماية النسيج الصناعي في المغرب، وتحصين الوظائف في عدد من القطاعات الإنتاجية.

وعودة للأرقام الرسمية، ووفق تقرير مكتب الصرف لسنة 2021، فإن الميزان التجاري مال إلى الكفة التونسية فقد بلغت واردات المغرب من تونس ما يناهز مليارين و280 مليون درهم مقابل صادرات مليار و296 مليون درهم.

ويعزى هذا الميلان إلى تفضيل الدولة التونسية استيراد المنتجات التي يتميز بها الاقتصاد المغربي من دول أخرى منافسة للمملكة، وهو الأمر الذي أحدث الفارق الكبير بين حجم الواردات والصادرات من الدولة المغاربية.

ويرتبط المغرب وتونس باتفاقية للتبادل الحر مُبرمة بتاريخ 16 مارس 1999، والتي نصت على إقامة منطقة للتبادل الحر بصفة تدريجية خلال فترة أقصاها 31 دجنبر 2007.

وجرى الشروع في تفكيك الأداءات الجمركية في هذه المنطقة لتصل إلى 100٪؜ غير أن المبادلات التجارية بين البلدين ظلت دائما دون المستوى المأمول، إذ كان يُفترض أن تصل إلى 500 مليون دولار سنة 2020 وهو ما لم يتم.

وتستفيد تونس من اتفاقية أخرى مع المغرب، في إطار دول “مجموعة أكادير” التي تضم أيضا المغرب ومصر والأردن.

 ووفق تقرير لرئاسة الحكومة المغربية، استنادا إلى معطيات مكتب الصرف ووزارتي المالية والخارجية، فإن الميزان التجاري المغربي يعاني عجزا مع دول هذه الاتفاقية.

وبلغ العجز الناتج عن الاتفاقية ناقص 17,87 في المائة مع نهاية سنة 2017، ففي الوقت الذي بلغ فيه حجم الواردات 437,3 مليون دولار، لم يزد حجم الصادرات عن 248,5 مليون دولار.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17