الرئيسية / ثقافة و فن / ادريس الروخ يطرح سؤال "من نحن؟" بنفس درامي في "جرادة مالحة"

ادريس الروخ يطرح سؤال "من نحن؟" بنفس درامي في "جرادة مالحة"

ثقافة و فن
نهيلة بلفضيل 01 سبتمبر 2022 - 11:00
A+ / A-
احتضنت سينما ميغاراما بالبيضاء، يوم الثلاثاء، العرض ما قبل الأول للفيلم المغربي “جرادة مالحة” للمخرج ادريس الروخ.
وتدور أحداث فيلم “جرادة مالحة”، الذي صور بين مدن إفران ومكناس وأزرو وبن سليمان، عن قصة رانية، وهي شابة في الثلاثينيات من عمرها تعيش حياة رتيبة، مقتنعة بأن زوجها يخونها مع امرأة أخرى، وفي كل ليلة عندما يعود زوجها “عمر” إلى المنزل يتكرر نفس السيناريو الذي ينتهي بشجار، فخوف وغيرة رانيا تجعلها عمليا غير مستقرة.
وشارك في بطولة الفيلم الذي كتب السيناريو الخاص به كل من إدريس الروخ وعدنان موحاجة، عدد من الوجوه الفنية من بينها عبد الرحيم المنياري، وكريم بولمال، والممثلة فاطمة الزهراء بناصر، ومنى الرميقي.
وحسب إدريس الروخ فقد كانت هذه التجربة السينمائية متفردة للغاية من نواح عديدة، من السيناريو الذي شارك في كتابته مع عدنان موحاجة، إلى تصور التركيب الدرامي وبناء الشخصيات في الحكي السينمائي.
ويذكر أنه تم عرض فيلم “جرادة مالحة” للمخرج ادريس الروخ، السنة الماضية في إطار المسابقة الرسمية لمهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط.

واستطاع الفيلم تسجيل حضوره القوي مباشرة بعد عودة الحياة لدور السينما، حيث حاز على جائزة أفضل فيلم بمهرجان تورنتو بكندا، فضلا عن مشاركته في مهرجان مونتريال للأفلام المستقلة، ومهرجان دوربان السينمائي الدولي في جنوب إفريقيا، ومهرجان بافالو السينمائي الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة