بعيدا عن طنجة..فارس البوغاز ينهزم بالمحمدية في استضافته الشباب السالمي

انتحار طبيب متدرب بالدار البيضاء ولجنة تدعو لحماية بصحة وكرامة الطبيب الداخلي والمقيم

الرئيسية / نبض المجتمع / انتحار طبيب متدرب بالدار البيضاء ولجنة تدعو لحماية بصحة وكرامة الطبيب الداخلي والمقيم

انتحار طبيب متدرب بالدار البيضاء ولجنة تدعو لحماية بصحة وكرامة الطبيب الداخلي والمقيم

نبض المجتمع
نهيلة بلفضيل 03 سبتمبر 2022 - 21:30
A+ / A-

تم العثور، يوم الخميس، على طبيب مقيم  في المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، ميتا “شنقا”، داخل غرفته بمستشفى بفرنسا، حيث كان يقضي فترة تدريب.

وقد وضع المسمى قيد حياته “ي.ر” حدا لحياته، حسب مقربين منه، بسبب التراكمات التي كان أصلها مهني، من تضييق في العمل وابتزاز وتهميش، وصلت إلى حد دخوله لمصحة الطب النفسي، وقضائه بضع أيام لتلقي العلاجات اللازمة من مرض الاكتئاب، والأمر يعود لظروف عمله القاهرة وما كان يعانيه في صمت حتى راح ضحيته.

 وتفاعل مع الواقعة عدد من النشطاء عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة منهم الأطباء، حيث كتب أحدهم : “مرة أخرى يفقد الجسد الطبي جزءا من أجزائه بوفاة الدكتور”ي.ر” طبيب مقيم بمصلحة جراحة المسالك البولية بالمستشفى الجامعي ابن رشد، لكن للأسف ظروف الوفاة هذه تختلف عن سابقاتها.. وتجسد بالملموس وبما لا يدع مجالا للشك كم الضغوط التي يعيشها الطبيب المقيم بالمستشفيات المغربية، سواء ضغط العمل أو ضغوط الحالات التي يعالج أو الأسوء من ذلك ضغوط الأشخاص الواجب عليهم حمايته والأخذ بيده نحو بر الأمان، عوض المساومات الحقيرة والشطط والترهيب والابتزاز”.

كما نعت اللجنة الوطنية للأطباء الداخلين والمقيمين، في بلاغ لها، الطبيب الراحل، ووجهت دعمها لأسرة الفقيد بالقول : “نتقدم بالدعم ومؤازرة عائلة الفقيد في تبينها للمساطر القانونية اللازمة قصد تحقيق في ظروف وملابسات وفاته”.

هذا واستنكر المصدر ذاته “بعض الأساليب التي باتت تستعمل في ترهيب الأطباء الداخلين والمقيمين، ووضعهم تحت ضغط نفسي كبير جراء الابتزاز الذي يتعرضون له خلال مسار تكوينهم، وما يترتب عن ذلك من ضرر نفسي وجسماني يؤدي لما لا تحمد عقباه”.

وخلص البلاغ إلى استعداد اللجنة الوطنية لخوض مختلف أشكال النضال في وجه كل من سولت له نفسه المس بصحة وكرامة الطبيب الداخلي والمقيم.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17