الرئيسية / الصحة / "فيدرالية اليسار" تدق "ناقوس الحكرة" عقب انتحار طبيب مقيم بـ"موريزكو"

"فيدرالية اليسار" تدق "ناقوس الحكرة" عقب انتحار طبيب مقيم بـ"موريزكو"

الصحة
فبراير.كوم 05 سبتمبر 2022 - 17:30
A+ / A-

عبر تحالف فيدرالية اليسار عن أسفه واستنكاره لظروف وخلفيات واقعة وفاة الطبيب المقيم بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد.

واعتبرت الفيدرالية، في مراسلتها لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، تتوفر “فبراير” على نسخة منها، بأن هذه “الظروف المأساوية تثير الكثير من الشكوك بخصوص الضغوط النفسية الكثيرة التي مورست على المرحوم في علاقة مع مهمتم كطبيب مقيم”.

وأضاف المصدر: “يستشف من خلال وثيقة التعزية التي أصدرتها اللجنة الوطنية للأطباء الداخليين والمقيمين بالمغرب على إثر هذا الحادث المأساوي، أن هناك مشاكل حقيقية يعاني منها الأطباء الداخليون والمقيمون خلال مسارهم التعليمي بالمراكز الاستشفائية الجامعية من طرف بعض مؤطريهم”.

 وأشار ذات المصدر “أن ما تم تداوله خطير جدا”، متسائلا: “إذ كيف لأطباء في طور الدراسة وأطباء في طور التخصص يعيشون ضغوطات يومية من طرف مؤطريهم أن يكونوا متوازنين وقادرين على التكفل العلمي والنفسي بمرضاهم بعد تخرجهم؟ إن من شأن ما يجري أن يهدد سلامة التأطير الطبي ككل والمشروع المجتمعي المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية التي يعلق عليها المغاربة آمالا كبيرة”.

وفي نفس الصدد، تسائلت الفيدرالية لوزير الصحة عن الإجراءات التي تنوي القيام به قصد رفع الحيف والحكرة والظلم، الذي تعاني منه هذه الفئة من الأطباء داخل المراكز الاستشفائية الجامعية، وكيف السبل لوضع منظومة تأطيرية طبية تسودها المساواة وحفظ الكرامة، وقيم إشعاع العلم الطبي للجميع ؟

هذا ويشار إلى أنه تم العثور، الخميس الماضب، على الطبيب المقيم في المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء، ميت “شنقا”، داخل غرفته بمستشفى بفرنسا، حيث كان يقضي فترة تدريب.

وقد وضع المسمى قيد حياته “ي.ر” حدا لحياته، حسب مقربين منه، بسبب التراكمات التي كان أصلها مهني، من تضييق في العمل وابتزاز وتهميش، وصلت إلى حد دخوله لمصحة الطب النفسي، وقضائه بضع أيام لتلقي العلاجات اللازمة من مرض الاكتئاب، والأمر يعود لظروف عمله القاهرة وما كان يعانيه في صمت حتى راح ضحيته.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة