"سوء تصرف" أم "موقف جديد".. "فبراير" تحاور وزير الخارجية التونسي الأسبق

رفع الدولة دعم المقاولات قد يكون عاملا في إفلاسها.. محللون يجيبون

الرئيسية / مال و اعمال / رفع الدولة دعم المقاولات قد يكون عاملا في إفلاسها.. محللون يجيبون

رفع الدولة دعم المقاولات قد يكون عاملا في إفلاسها.. محللون يجيبون

مال و اعمال نبض المجتمع
سكينة المهتدي 05 سبتمبر 2022 - 20:30
A+ / A-

أفاد التقرير السنوي لمجلس المنافسة برسم سنة 2021، بأن رفع الدولة دعمها المقدم للمقاولات، قد يكون عاملا حقيقيا في إفلاسها ومضاعفة نسبة التركيز في بعض الأسواق.

وحسب التقرير، فإن استمرار الأزمة الصحية في 2021 انعكس على مرونة المقاولات، ما تسبب في إفلاس مجموعة منها بعد أن وجدت نفسها في وضعية عجز عن سداد الديون العالقة بذمتها.

وأشار امجلس المنافسة في تقريره المذكور، إلى أن صعوبات الانتعاش انضافت إلى الالتزامات المرتبطة بتسديد الديون العالقة، وأداء التكاليف الاجتماعية والجبائية عند استحقاقها، كما تفاقمت حدة الأزمة المالية للمقاولات بسبب آجال الأداء طويلة الأمد.

وبحسب معطيات التقرير، فإنه بقدر ما يشكل اللجوء للمساعدات العمومية ضرورة ملحة خلال فترة الانتعاش التي تلي الأزمة الصحية، بقدر ما تتطلب مرونة نظام منح هذه المساعدات الحفاظ على مناخ ملائم لممارسة المنافسة.

ومن هذا المنطلق، يذكر التقرير “تبرز أهمية توضيح سياسة الدولة في مجال دعم المقاولات، لاسيما من خلال التفريق بين سياقات تفعيل المساعدات، سواء تعلق الأمر بالاستجابة للأزمات الاقتصادية أو معالجة اختلالات الأسواق”.

خطة حكومية مرنة

محمد جدري، الباحث في علم الاقتصاد، يرى أن رفع الدعم على المقاولات الصغيرة والمتوسطة بشكل فجائي، كان من بين الأشياء التي ركز عليها التقرير.

وأرجع الخبير الاقتصادي في تصريح ل”فبراير.كوم”، لجوء مجلس المنافسة لإصدار توصيات في هذا الاتجاه لسببين، الأول هو أن الاقتصاد الوطني المغربي يشكل أساسا من نسيج مقاولاتي يتباين بين شركات صغيرة جدا وصغيرة ومتوسطة.

واستطرد جدري، “وبالتالي فإن هاته المقاولات التي تنشط في إما قطاع السياحة أو الحفلات والأعراس تتعرض لأي هزة اقتصادية كيفما كانت”، مؤكدا على أن الحكومة يجب أن تأخذ هاته الحيتيات عين الاعتبار من خلال إخبار المعنيين بالأمر تدريجيا، بقرارات رفع الدعم بشكل مسبق، كي لا تقل التنافسية بالدرجة الأولى، ولا نقع في اقتصاد الريع، وفق تعبيره.

واسترسل المتحدث لمنبرنا، “وشركات النقل مثال على ذلك، فيما أن أثمان المواصلات ترتفع عبر العالم، لا يمكن أن نحرم المقاولات من الدعم خاصة وأن القدرة الشرائية متضررة”، موضحا، أن هاته الأخيرة ما زالت تحاول النهوض من جديد، بعد أزمة كورونا وما تسبب فيه للقطاع من تراكم لمجموعة من القروض.

وخلص الاقتصادي إلى أن حكومة أخنوش، مطالبة اليوم باتخاذ إجراء رفع الدعم، بنوع من المرونة والتريت، دون تطبيق أي قرارات فجائية.

الدعم ضروري لضمان سير المقاولة

في سياق متصل أكد المهدي الفقير الخبير في تقييم السياسات العمومية أن المال العام لا يمول بشكل أساسي الشركات الخاصة، إلا في حالة واحدة، إن كانت هاته القاولات تعمل في مجال مقنن من طرف الدولة.

وفي حال تعلق الأمر باحترام الدولة للالتزاماتها المالية، يضيف المتحدث ل”فبراير.كوم”، “فأكيد أن هناك شركات تشتغل مع الدولة لها أوراش عمومية، وربما لن يكون في مقدورها تأدية المستحقات في الوقت، ما سيودي بها إلى الإفلاس مما لا شك فيه”.

وأردف الفقير، “ودور الدولة أن تؤطر وتوفر للمقاولة الأرضية اللازمة؛ من أجل مساعدتها على الإنتاج وبالتالي فإن كان الأمر يتعلق ببرامج “مواكبة”، فالظاهر أن كثيرا من المقاولات الناشئة ستكون سباقة لإعلان إفلاسها”.

وأوضح الخبير أن الدعم المقدم في إطار مواكبة، مهم لضمان حفاض المقاولة على جادبيتها وتنافسيتها، لافتا إلى أنه “لا يمكن قطع الدعم من القطاعات الحيوية وإلا تسبب ذلك في خروج كثير منها من السوق بصفة نهائية”.

وأورد التقرير أنه وفقا لمعطيات المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، انتقل عدد المقاولات الجديدة المحدثة بالنسبة لـ”الأشخاص المعنويين” من 55 ألف و66 مقاولة سنة 2020 إلى 72 ألف و262 مقاولة سنة 2021، بزيادة بلغت 31,2٪.

أما بشأن المقاولات المفلسة بالنسبة لـ”الأشخاص المعنويين”، بما فيها المقاولات التي جرى التشطيب عليها أو تلك التي دخلت مرحلة الحل، تكشف معطيات المكتب برسم سنة 2021 أن عددها بلغ 15 ألف و26 مقاولة، في حين بلغ 9 آلاف و193 مقاولة سنة 2020.

وأشار إلى أن عدد المقاولات التي تعرضت للإفلاس كان أقل في 2020 بفضل التدابير الحكومية المتخذة والرامية إلى مساعدة المقاولات المتأثرة بتداعيات الأزمة، والتي تم التخلي عن بعضها في 2021.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17