الاتحاد الأوروبي يغرّم إنستغرام لعدم حمايته بيانات القاصرين

أمين الجامعة العربية يعلن تسوية الأزمة الديبلوماسية بين المغرب وتونس

الرئيسية / سياسة / أمين الجامعة العربية يعلن تسوية الأزمة الديبلوماسية بين المغرب وتونس

أمين الجامعة العربية يعلن تسوية الأزمة الديبلوماسية بين المغرب وتونس

سياسة
فبراير.كوم 06 سبتمبر 2022 - 20:30
A+ / A-

أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أنه تمت تسوية الخلاف المغربي التونسي على خلفية ندوة “تيكاد 8″، التي استضافتها تونس مؤخرا.

وقال أبو الغيط، في مؤتمر صحفي على هامش أعمال الدورة 158 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، إن لقاءً تشاوريا دام لأزيد من ساعة جمع بين وزيري خارجية المغرب وتونس.
وجرى خلاله، يضيف الأمين العام لجامعة الدول العربية، تسوية الخلاف بين تونس والرباط.

وقررت المملكة المغربية، مقاطعة مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية في إفريقيا “تيكاد8” واستدعاء السفير المغربي بتونس حسن طارق، على خلفية استقبال زعيم البوليساريو من قبل رئيس تونس قيد سعيد.

وقال بلاغ نشرته الدبلوماسية المغربية إنه “بعد أن تضاعفت المواقف والتصرفات السلبية مؤخرًا تجاه المملكة المغربية ومصالحها العليا، فإن موقف تونس في إطار عملية التيكاد (منتدى التعاون الياباني الأفريقي) يؤكد عداءه بشكل صارخ”.

وأضاف البلاغ، أنه خلافا لنصيحة اليابان وفي انتهاك لعملية الإعداد والقواعد المعمول بها، قررت تونس من جانب واحد دعوة الكيان الانفصالي.

وأضافت وزارة الخارجية إن ترحيب رئيس الدولة التونسية بزعيم الميليشيا الانفصالية عمل خطير وغير مسبوق ، يجرح بشدة مشاعر الشعب المغربي وقواه الحية.

  في مواجهة هذا الموقف العدائي والمنحاز للعلاقات الأخوية التي طالما حافظ عليها البلدان، يضيف البلاغ، قررت المملكة المغربية، عدم المشاركة في قمة التيكاد الثامنة المنعقدة في تونس يومي 27 و 28 غشت.

واستدعاء سفير  الملك بتونس للتشاور على الفور.

وأوضح البلاغ أن القرار المغربي لا يؤثر بأي شكل من الأشكال على الروابط القوية والمتينة بين الشعبين المغربي والتونسي ، اللذين يربطان بتاريخ مشترك ومصير مشترك.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17