بنحليب يوقع لشباب المحمدية

الأمم المتحدة تتهم روسيا باحتجاز مئات الأوكرانيين

الرئيسية / دولي / الأمم المتحدة تتهم روسيا باحتجاز مئات الأوكرانيين

الأمم المتحدة تتهم روسيا باحتجاز مئات الأوكرانيين

دولي
فبراير.كوم 09 سبتمبر 2022 - 15:30
A+ / A-

أعلن محققو الأمم المتحدة الجمعة أنهم وثقوا أكثر من 400 عملية اعتقال تعسفي واختفاء قسري على يد القوات الروسية في أوكرانيا.

وأشارت ماتيلدا بوغنر، رئيسة بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان الموجودة في أوكرانيا منذ العام 2014، إلى ارتفاع حاد في انتهاكات حقوق الإنسان منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير.

وفي لقاء مع للصحافيين من أوديسا، تحدثت بالتفصيل عن آلاف القتلى المدنيين ومئات الاعتقالات التعسفية، كما وثقت التعذيب وسوء معاملة أسرى الحرب.

وأضافت أنه إذا ثبت أمام محكمة أن “أسير حرب تعر ض للتعذيب وسوء المعاملة أثناء الاحتجاز، فإن ذلك سيكون جريمة حرب”.

وقالت إن فريقها تحقق من أن القوات الروسية والمجموعات التابعة لها احتجزت بشكل تعس في أو أخفت 416 شخصا في المناطق التي تحتل ها أو تسيطر عليها.

وأشارت إلى أنه “من بين هؤلاء، و جد 16 شخصا ميتا وأ طلق سراح 166”.

وأضافت بوغنر أن الفريق وثق أيضا 51 حالة اعتقال تعس في و30 حالة أخرى قد ترقى إلى مستوى الاختفاء القسري، قامت به هيئات إنفاذ القانون الأوكرانية.

وقالت إن البعثة تمكنت من “الوصول بدون عوائق” إلى أماكن الاحتجاز في المناطق التي تسيطر عليها أوكرانيا، لكن روسيا لم تسمح بالوصول إلى أسرى الحرب المحتجزين في أراضيها أو المناطق التي تسيطر عليها.

وأضافت “يعد ذلك الأكثر إثارة للقلق منذ أن وث قنا أن أسرى الحرب الخاضعين لسلطة الاتحاد الروسي… عانوا من التعذيب وسوء المعاملة، وافتقروا في بعض الأماكن إلى الغذاء والماء والرعاية الصحية والصرف الصحي”.

ووصفت “عملية ترحيب” يخضع لها المعتقلون الجدد، حيث يجبرون على السير في ممر يصظف على طوله حر اس مسل حون يضربونهم بقوة أثناء مرورهم.

وأعربت بوغنر عن قلقها الكبير بشأن الوضع الصحي في معتقل أوليفنيفكا، حيث قالت إن أسرى الحرب يعانون من أمراض معدية، بما في ذلك التهاب الكبد أو السل.

كذلك وث قت البعثة بعض حالات التعذيب وسوء المعاملة للأسرى الروس الذين يحتجزهم الأوكرانيون، خصوصا خلال القبض عليهم ونقلهم إلى معسكرات الاعتقال.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17