الرئيسية / سياسة / شقير يرصد مكاسب المغرب من المشاركة في "مؤتمر التجديد" باسرائيل

شقير يرصد مكاسب المغرب من المشاركة في "مؤتمر التجديد" باسرائيل

سياسة
أرسلان أمينة 13 سبتمبر 2022 - 10:00
A+ / A-

أعلنت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، بأن الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، بلخير الفاروق، قد توجه إلى إسرائيل للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول حول التجديد والتحديث العسكري، المنعقد مابين 12 و15 شتنبر 2022، بتل أبيب في إسرائيل.

وفي هذا السياق، قال محمد شقير المحلل السياسي والخبير العسكري في تصريح لـ“فبراير”، بأن هذه المشاركة تأتي في إطار الإتفاقية الإبراهيمية التي استأنفت فيها العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتي أدت إلى إبرام مجموعة من اتفاقيات التعاون العسكري والتي تشمل تبادل الزيارات والمشاركة في التظاهرات العسكرية بين البلدين.

ويرى الخبير العسكري، بأن مشاركة المغرب بوفد عسكري رفيع برئاسة المفتش العام للقوات المسلحة الملكية الذي يعتبر الشخصية العسكرية الثانية بعد الملك كرئيس أعلى لهذه القوات يعكس الأهمية التي يويليها المغرب لهذا المؤتمر العام الذي يحضره قيادات عسكرية من الدول المدعوة لتدارس قضايا التطوير والتجديد العسكري حيث ستكون مناسبة لتبادل الخبرات العسكرية بشأن التحديث العسكري وابداع الوفد المغربي على أهم المستجدات في هذا المجال.

وأضاف شقير في تصريحه، بأن هذه المشاركة يمكن أن تشكل فرصة لتباحث الوفد العسكري مع القيادة العسكرية بإسرائيل حول بعض أوجه التعاون الثنائي والاطلاع على الخبرة العسكرية الإسرائيلية التي قد يستفيد منها المغرب لتطوير ترسانته العسكرية وتحديثها.

وجدير بالذكر بأن هذا المؤتمر الدولي هو الأول حول التجديد والتحديث العسكري، سيعرف مشاركة جيوش 18 دولة إلى جانب حلف الناتو، حيث يعتبر المغرب الدولة العربية الوحيدة المشاركة في هذا المؤتمر، الذي سيعرف مشاركة 25 بعثة عسكرية، و200 قيادي عسكري رفيع المستوى، إلى جانب 9 من قادة الجيوش.

وحسب اللائحة المحينة، فإن الدول المشاركة هي الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، إيطاليا، المغرب، هولندا، كندا، أستراليا، الهند، فلندا، اليونان، التشيك، بولندا، هنغاريا، قبرص، سلوفاكيا، إلى جانب إسرائيل وحلف النيتو.

تقرؤون أيضا: 

المفتش العام للقوات المسلحة الملكية يزور إسرائيل بـ”أمر ملكي”

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة