حيازة وترويج المفرقعات يقود إلى اعتقال شابين بطنجة

الحكومة تخصص 300 مليون درهم لدعم المخترعين المغاربة

الرئيسية / سياسة / الحكومة تخصص 300 مليون درهم لدعم المخترعين المغاربة

الحكومة تخصص 300 مليون درهم لدعم المخترعين المغاربة

سياسة
فبراير.كوم 16 سبتمبر 2022 - 16:30
A+ / A-

قال شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أول أمس الأربعاء، إن الاتحاد أوفى بالتزامات محضر الاتفاق والميثاق الوطني للحوار الاجتماعي، الذي وقع عليه في 30 أبريل 2022.

وأكد لعلج، في تصريح للصحافة عقب لقاء مع رئيس الحكومة،عزيز أخنوش، في إطار الجولة الثانية من الحوار الاجتماعي، أن هذا اللقاء يأتي بعد التوقيع على محضر الاتفاق والميثاق الوطني للحوار الاجتماعي بين الحكومة والاتحاد العالم لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية.

ولهذه الغاية، أكد لعلج أن الاتحاد العالم لمقاولات المغرب أوفى بالتزاماته، مشددا على أهمية المفاوضات من أجل إنجاح وتحقيق طموحات الحكومة والمركزيات النقابية وأرباب العمل. من جانبه، قال هشام زوانات، رئيس اللجنة الاجتماعية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، إن “لقاء اليوم شكل مناسبة للتطرق لموضوع حق الإضراب، بهدف تحقيق الأهداف المنشودة مع نهاية شهر يناير”.

وقال إن “تقنين جق الإضراب سيوضح الرؤية للمقاولات وللمستثمرين المغاربة والأجانب”. وأكد زوانات أن الاتحاد أوفى بالتزاماته، سواء على مستوى الزيادة في الحد الأدنى للأجور في القطاع الصناعي والتجاري والفلاحي، أو على مستوى خفض الحد الأدنى للمعاش من 3240 يوما إلى 1320 يوما”، معتبرا أن “الاتحاد منخرط بشكل تام في إنجاح الورش الملكي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية”

وبدوره أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الأربعاء بالرباط، أن الاتفاقية المتعلقة بدعم برامج الابتكار الصناعي (TATWIR-R&D ET INNOVATION) تروم دعم 100 مشروع مؤهل، عبر دعم تطوير وتعزيز براءات الاختراع.

وأبرز السيد مزور، في تصريح للصحافة عقب حفل توقيع الاتفاقية الذي ترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أن هذا البرنامج سيرصد له غلاف مالي إجمالي قدره 300 مليون درهم سنويا “بهدف مواكبة 100 مشروع ابتكار صناعي على أساس براءات الاختراع “.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17