جمعيات مغاربية وفرنسية تندد بسياسات فرنسا تقليص التأشيرات للمغاربة

رابطة نسائية تدعو إلى إدراج سلامة العمال الفلاحين ضمن "الحوار الاجتماعي"

الرئيسية / نبض المجتمع / رابطة نسائية تدعو إلى إدراج سلامة العمال الفلاحين ضمن "الحوار الاجتماعي"

رابطة نسائية تدعو إلى إدراج سلامة العمال الفلاحين ضمن "الحوار الاجتماعي"

نبض المجتمع
فبراير.كوم 19 سبتمبر 2022 - 10:30
A+ / A-

عبرت فدرالية رابطة حقوق النساء، عن قلقها واستيائها تجاه الحادث المأسوي الذي أودى بحياة عامل وعاملة زراعيين وإصابة 14 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة، في حادثة سير وقعت الخميس المنصرم، بتراب جماعة آيت اعميرة، إقليم اشتوكة آيت باها، إثر اصطدام بين حافلة لنقل العمال الزراعيين وسيارة خفيفة.

وقالت الفدرالية في بلاغ لها تتوفر “فبراير” على نسخة منه، إن هذه الواقعة المؤلمة أتت مع الأسف في سياق ما أعلنته الحكومة مؤخرا عن بعض الإجراءات الإيجابية لتحسين وضعية وأجور العمال في القطاع الفلاحي وكذلك مستجدات الحوار الاجتماعي الأخير، الذي تعتبر الفيدرالية أنه  من المفروض أن يتناول أيضا سلامة وحياة العمال والعاملات وأمنهم وتحديدا مسألة النقل من وإلى أماكن العمل.

وتابعت : “كما تستدعي خطورة الأمور ايجاد حلول جذرية ومبتكرة لهذه المعضلة، مع توفير وسائل نقل تضمن شروط الآمان والسلامة الطرقية وإعمال المحاسبة والمراقبة على وسائل النقل المستعملة وحالتها وحالة الطرق والمسالك المستعملة أثناء النقل”.

وأضاف المصدر : “هذه الحادثة تنضاف الى أخرى سابقة (مولاي بوسلهام، مدينة أولاد تايمة، الصويرة، منطقة الغرب والعرائش…)  مخلفة الكثير من الضحايا في صفوف العاملات والعمال أثناء توجههم أو عودتهم من أماكن العمل وعدد من العاهات النفسية والجسدية والمآسي الأسرية والاجتماعية والمجتمعية البالغة”.

هذا ودعت فدرالية رابطة حقوق النساء من خلال بلاغها إلى “ضرورة تحسين شروط عمل العاملات والعمال الفلاحين وضمان تطبيق سليم لمقتضيات مدونة الشغل في القطاع الفلاحي، وعلى رأسها معالجة معضلة النقل وتوفير وسائل نقل آمنة تضمن الكرامة والسلامة”.

كما شددت على وجوب اتخاذ الإجراءات اللازمة للحد من نزيف حوادث السير المتكررة التي أودت بحياة عدد من العاملات والعمال وهم في طريقهم وأثناء عودتهم من العمل بسبب انعدام شروط نقل مناسبة.

بالإضافة إلى تفعيل المراقبة وقيام مفتشية الشغل بعملها من خلال المراقبة المستمرة لأرباب الضيعات الفلاحية واتخاذ التدابير اللازمة في حق من ينتهك حقوق العاملات والعمال”.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17