الرئيسية / ثقافة و فن / العلالي يصوب عدسة "السالبة" نحو "البيدوفيليا" و"تسول الأطفال"

العلالي يصوب عدسة "السالبة" نحو "البيدوفيليا" و"تسول الأطفال"

ثقافة و فن
نهيلة بلفضيل 20 سبتمبر 2022 - 19:00
A+ / A-

يشارك الإعلامي رشيد العلالي بفيلمه السينمائي الجديد “السالبة”، في مسابقة المهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي تجري فعالياته خلال هذه الأيام وإلى غاية ال24 من شتنبر الجاري.

وقد ارتدى رشيد العلالي قبعة المخرج في فيلمه القصير، وهي أول تجربة له في عالم السينما والإخراج، فيما يلي الحوار كاملا معه.

كيف جاءت فكرة دخولك عالم الإخراج ؟

في بداية مشواري كان تكويني مسرحيا، بحيث اشتغلت ممثلا مسرحيا رفقة مجموعة من المخرجين، تعلمت وتلقنت على يدهم أبجديات الفن المسرحي، أمثال المخرج أيوب العياسي وهرم المسرح المغربي المرحوم الطيب الصديقي، فمن هنا كانت الانطلاقة.

دون أن ننسى ولعي وحبي للسينما الذي كان يقودني لمشاهدة العديد من الأعمال، أبرزها فيلم عمر المختار، الذي حببني أكثر في عالم السينما وما تجود به.

وإلى جانب تكويني الأكاديمي في مجال الصحافة فقد درست أيضا المجال السمعي البصري الذي سهل علي المأمورية بشكل كبير، بالإضافة إلى حضوري للعديد من مواقع التصوير والاحتكاك بالمجال، كل هذا جعلني أفكر في إنتاج وتقديم عمل يعالج ظاهرة اجتماعية نقلا عن الواقع.

ما قصة الفيلم ؟

يعالج فيلم “السالبة” موضوع الاتجار بالبشر والبيدوفيليا، حيث تدور أحداثه حول امراة تدعى “السالبة”، تستغل الأطفال وتدفعهم للتسول، ومن بينهم الطفلة “حياة” التي تقرر “السالبة” بيعها لأجنبي بهدف جنسي يتمثل في الاغتصاب وبمقابل مادي ضخم، فتعيش هذه الطفلة شتى أشكال التعذيب والاستغلال والقهر.

 كيف وقع اختيار اسمه ؟

يحيل اسم “السالبة” على موضوع الفيلم ودور بطلته التي لعبت دورها الممثلة راوية، هذه المرأة التي سلبت من الطفلة الصغيرة “حياة” حياتها وطفولتها وسجنت حريتها خلف القضبان، لأسباب سيعرفها كل من سيشاهد الفيلم.

 كيف كان التعامل مع فريق العمل من ممثلين والفريق التقني ؟

كان تعاملا جيدا واحترافيا، خاصة وأن طبيعة عملي تجمعني دوما بالجسم التقني، فتكونت لدي سلاسة في التعامل معهم، ومرت أجواء التصوير ولله الحمد في سلام.

 إحساسك عقب مشاركة الفيلم في المهرجان الوطني للسينما ؟

سررت وتشرفت حينما تم قبول مشاركة فيلمي في مسابقة مهرجان من هذا الحجم، مهرجان له تاريخ طويل وما تعرض فيه إلا أحسن وأكبر الأفلام والإنتاجات الوطنية، وكانت أيضا هذه فرصتي لملاقاة وجوه عديدة من الممثلين والمخرجين والسيناريست، فهي بالنسبة لي تجربة غنية أتمنى أن لا تكون الأخيرة.

 بعد السالبة هل تفكر في مشاريع أخرى ؟

لدي فكرة مطروحة لفيلم سينمائي طويل أتمنى الاشتغال عليها في الوقت المناسب إن شاء الله.

 هل يمكن للإخراج أن يأخذك من التقديم ؟

سؤال جميل.. حقيقة الأمر لا أعرف، فأنا لازلت اقدم برنامجي “رشيد شو” وافكر في تقديم اشياء جديدة ان شاء الله، لكن بالنسبة للسينما فهي مجال أجد فيه متعتي وراحتي النفسية، ومن الممكن في يوم من الأيام أن يقتصر تركيزي على الاخراج فقط، لكن لحدود الآن لازال التقديم أيضا يستهويني.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة