الرئيسية / سياسة / وزير خارجية بيرو المستقيل يصف قرار الرئيس البيروفي بشأن الصحراء بـ"المزاجي"

وزير خارجية بيرو المستقيل يصف قرار الرئيس البيروفي بشأن الصحراء بـ"المزاجي"

سياسة
فبراير.كوم 20 سبتمبر 2022 - 13:30
A+ / A-

انتقد وزير الخارجية البيروفي السابق، ميغيل رودريغيز ماكاي، ما سماها “مزاجية الرئيس بيدرو كاستييو” بشأن سحب اعتراف البيرو بـ”الجمهورية الصحراوية”، معتبرا أن رئيس الدولة قد فهم جيدا أن الكيان المزعوم لا وجود له على مستوى القانون الدولي.

وقال الوزير السابق خلال حوار مع صحيفة “إنفوباي” الأرجنتينية، نشر أمس الإثنين، إن “سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية كان قرار بيدرو كاستييو”.

وخرق ميغيل رودريغيز ماكاي الصمت الذي قام به منذ استقالته من منصبه، بسبب ما سمي بـ”الخلافات مع رئيس الدولة”.

وتحدث ماكاي، خلال اللقاء، عن السياق الذي جاء فيه، قرار سحب اعتراف البيرو بـ”الجمهورية الصحراوية” يوم 18 غشت الماضي، قبل أن يعيد الرئيس النظر في قراره بعد عشرين يومًا فقط، مقدمة صورة سيئة عن دبلوماسيتها التي كانت تحظى بالاحترام ذات زمن مضى، حسب الوزير البيروفي السابق.

وأضاف رودريغيز مكاي قائلا، “لقد كان قرارا لبيدرو كاستييو..السياسة الخارجية يتم توجيها من قبل الرئيس.. الخارجية قامت باستعراض الأخطاء التي ارتكبت..لقد شرحت للرئيس وفريقه، المتواجد في قصر الحكومة، أنه في الواقع ، فإن الجمهورية الصحراوية هي نتيجة لمسلسل أعدته البوليساريو، بدعم من الجزائر، وأن الشعب الصحراوي يبلغ قرابة 400 ألف شخص، منهم 360 ألفًا يوجدون في الصحراء الغربية وحوالي 40 ألفًا في تندوف ، في الأراضي الجزائرية”.

وتساءل مكاي، “أين هي الدولة الصحراوية”، موضحًا أن “العنصر الأساسي لقيام دولة ما هو وجود أمة وأرض”.

وشدد المحَاور على أنه “قدم هذا التفسير لرئيس الدولة، الذي فهمه وقال له حرفياً.. لنمضي قدماً لتفعيل عملية سحب الاعتراف بالجمهورية الصحراوية”.

ورأى الوزير السابق، باعتباره خبيرا في القانون الدولي، أن “الاستنتاجات التي بسطها أمام الرئيس..بفضل امتلاك رؤية واضحة للقانون الدولي حول ما تعنيه الصحراء، دفعته إلى تبني موقف مخالف لموقف الرئيس الجديد”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة