الرئيسية / نبض المجتمع / المندوبية السامية: النساء المسنات بالمغرب تعانين الهشاشة أكثر من نظرائهن الرجال

المندوبية السامية: النساء المسنات بالمغرب تعانين الهشاشة أكثر من نظرائهن الرجال

نبض المجتمع
فبراير.كوم 01 أكتوبر 2022 - 18:30
A+ / A-

خلص تقرير صادر عن المندوبية السامية للتخطيط، إلى أن النساء المسنات في المغرب تعانين من هشاشة وأمراض مزمة عدة خلافا لنظرائهن الرجال، مرجحا أن تكون سببا في إنهاء حيواتهن بحدود وصولهن سن الستين.

ووفق ما أورده التقرير الذي نشر بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص المسنين، فإن عدد المسنات وصل إلى غاية العام الجاري، 2.3 مليون نسمة وأن عددهن يفوق نظرائهن الرجال بـ100 ألف نسمة.

ولفت التقرير، إلى أن  النساء المسنات تعانين من الهشاشة أكثر من الرجال، وعزا التقرير ذلك لظروف تقدم المرأة في العمر مقارنة بالرجل وإلى ضعف إندماجهن في سوق الشعل، حيث تتوفر 9.4 في المائة فقط من النساء المسنات على عمل مقابل 38.4 في المائة من الرجال، بينما لا تتجاوز نسبة اللواتي يستفدن منهن على تقاعد 15 في المائة.

وبالإضافة إلى ضعف مشاركتهن في سوق الشغل، تعاني 73 في المائة من المسنات بالمغرب من مرض مزمن واحد على الأقل مقارنة بـ55 في المائة من الرجال، كما لا تتوفر 31 في المائة منهن على تغطية صحية.

تبعا لذلك، ذكر التقرير أن اعتماد المسنات على أسرهن يعرض الكثير منهن للعنف، وأشار في هذا السياق إلى نتائج البحث الوطني حول العنف ضد النساء لعام 2019، الذي تطرق إلى معاناة واحدة من كل ثلاث نساء مسنات من العنف.

على صعيد آخر، قال المصدر ذاته، إن نسبة المسنات اللائي يعشن بمفردهن أعلى بأربع مرات مقارنة بالرجال، كما توقع أن تُنهي النساء المسنات حياتهن في حالة ترمل بنسبة 50 في المائة مقارنة بـ4.9 في المائة لدى الرجال.

وتوقعت المندوبية، أن يصل عدد الأشخاص المسنين في المغرب إلى 10 ملايين شخص بحول عام 2050، بنسبة زيادة سنوية تقدر بـ2.9 في المائة، ورجحت أيضا أن يصل عدد المسنات في ذلك العام إلى 5.4 مليون مسنة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة