قطر توقع اتفاقية مع المغرب لتأمين المونديال وضمان سلامة المشجعين

بيدرو سانشيز يستعد لزيارة فاس نونبر المقبل للقاء أخنوش

الرئيسية / سياسة / بيدرو سانشيز يستعد لزيارة فاس نونبر المقبل للقاء أخنوش

بيدرو سانشيز يستعد لزيارة فاس نونبر المقبل للقاء أخنوش

سياسة
أنس أكتاو 02 أكتوبر 2022 - 13:30
A+ / A-

ينظم المغرب المنتدى التاسع لتحالف الحضارات يومي 22 و 23 نونبر المقبل في مدينة فاس مع الممثل السامي للأمم المتحدة لهذه المبادرة، وزير الخارجية الاسباني الأسبق ميغيل أنخيل موراتينوس.

وذكرت صحيفة “the objective” الإسبانية، في ذات الإطار، أنه من المحتمل أن يشهد المنتدى حضور كلا من الرئيس الحالي للحكومة، بيدرو سانشيز، وسلفه الاشتراكي، خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو المؤيدان لمبادرة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

وتستعد الرباط ومدريد لاجتماع رفيع المستوى، بالتوازي مع المؤتمر، كما أشار وزيري الشؤون الخارجية المغربية والإسبانية ناصر بوريطة وخوسيه مانويل البارس في اجتماعهما في نيويورك في 21 شتنبر المنصرم.

وحسب الصحيفة الاسبانية، فإن الحكومتين الإسبانية والمغربية يأملان لتمكن من عقد الاجتماع عشية منتدى تحالف الحضارات، بيد أن جدول لقاءات بيدرو سانشيز، يصعب عليه، حسب المصدر ذاته، اللقاء بنظيره المغربي عزيز أخنوش على هامش منتدى الحضارات، في الوقت الذي أكدت فيه مصادر الحكومة الاسبانية للصحيفة ذاتها أن الجدول لم يحدد بعد وكل شيء متاح.

وكان بوريطة ونظيره الإسباني، خوسيه مانويل الباريس، اتفقا على هامش أشغال الجمعية العمومية للأمم المتحدة، على عقد اجتماع رفيع المستوى في الرباط قبل نهاية العام، والذي لم يتم تنظيمه منذ العام 2015.

وساعد الاجتماع، حسب تصريحات ألباريس التي نقلتها وكالة “إيفي” الإسبانية الرسمية، على “تصميم الخطوات المقبلة في إطار المرحلة الجديدة في العلاقة التي افتتحت خلال زيارة سانشيز للرباط في أبريل الماضي”.

وأعلن الجانبان، حسب الوكالة الاسبانية، “تطبيع حركة الأفراد والبضائع برا وبحرا” اعتبارا من يناير المقبل، وقال الوزير ألباريس إن هذا المرور للبضائع سيتم “عبر المنافذ الجمركية البرية طوال شهر يناير”، وهو ما يعني فتح المكاتب الجمركية في المعابر الفاصلة مدينتي سبتة ومليلية عن باقي الأراضي المغربية.

من جانبه قال بوريطة، إن القرار جاء “من أجل العودة إلى الحياة الطبيعية بشكل فعال ومنسق و الطريق السريع للأشخاص والبضائع عن طريق البر والبحر”، وفق “إيفي”.

وفي سياق تحسن العلاقات الثنائية، ذكر ألباريس أن الصادرات الإسبانية إلى المغرب خلال عام 2022 ارتفعت بنسبة 30٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث بلغ مجموعها 6 مليار أورو.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17