الرئيسية / رياضة / وادو: سأشتري قميص "الزليج" الخاص بمنتخب الجزائر

وادو: سأشتري قميص "الزليج" الخاص بمنتخب الجزائر

رياضة
فبراير.كوم 03 أكتوبر 2022 - 10:30
A+ / A-

علق عبد السلام وادو اللاعب السابق في صفوف المنتخب المغربي، على جدل توجيه وزارة الثقافة المغربية إنذارا إلى شركة “أديداس” بسبب اعتمادها “الزليجث المغربي في القميص الخاص بالتداريب لمنتخب الجزائر.

وكتب وادو في صفحته عن الموضوع قائلا: “كمغربي سأشتريه، كدليل على الأخوة وكل ما يربط المغرب والجزائر لغويا وتاريخيا وثقافيا وفنيا وذوقيا ودينيا.”.

وأضاف: “أسباب المأزق حول هذا القميص دليل على قربنا، هناك أشياء كثيرة تربطنا أكثر من الأشياء التي تفرقنا”. وختم وادو بمطالبته للسلطات المغربية بسحب الشكوى المقدمة ضد الجزائر، فقال: “دعونا نوفر أموال الشكوى غير المجدية للمساعدة في ترميم العديد من المواقع الثقافية في مدننا، والله أعلم أن هناك الكثير منها”.

ووجهت وزارة الثقافة المغربية إنذارا قضائيا لشركة أديداس على خلفية تصميم قميص المنتخب الجزائري، باستعمال أنماط للتراث المغربي، مع نسبها للجزائر، وفق اعتقاد السلطات المغربية.

وفي هذا الصدد قال مراد العجوطي، رئيس نادي المحامين بالمغرب، إن وزارة الثقافة والشباب والاتصال كلفته بتوجيه إنذار قضائي للمثل القانوني لشركة أديداس بمقرها الاجتماعي بألمانيا بخصوص استعمال أنماط للثرات الثقافي المغربي “الزليج المغربي” في تصاميم خاصة
بقمصان رياضية مع نسبها لبلد آخر.
وتابع المحامي، في تدوينة له عبر حسابه بالفايسبوك : “حيث قمنا بتنبيه الشركة إلى أن الأمر يتعلق بعملية استيلاء ثقافي و محاولة السطو على احد أشكال الثراث الثقافي المغربي التقليدي و استخدامها في خارج سياقها مما يساهم في فقدان و تشويه هوية و تاريخ هاته العناصر الثقافية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة