الرئيسية / سياسة / حقوقيون يضعون مطلب إلغاء عقوبة الاعدام على طاولة الحكومة المغربية

حقوقيون يضعون مطلب إلغاء عقوبة الاعدام على طاولة الحكومة المغربية

سياسة
فبراير.كوم 13 أكتوبر 2022 - 14:30
A+ / A-

بمناسبة اليوم اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام، المرادف ليوم 10 أكتوبر من كل عام، نظم مجموعة من الحقوقيين ندوة صحفية، تحدثوا خلالها عن ضرورة المضي قدما نحو إلغاء العقوبة السالبة للحياة في المملكة بما يتماشى ودستور المغرب المؤكد على ضرورة احترام حقوق الإنسان، وفق قولهم.

وطالب عبد الرحيم الجامعي، نقيب المحامين السابق، في ذات الصدد، بإنهاء التردد واللبس في هذا الموضوع، عبر تنزيل الدستور والمادة 20 منه.

كما طالب من السلطة والحكومة باحترام الدستور وإلغاء العقوبة السالبة للحياة عبر تقديم مشروع قانون الإلغاء، مشيرا إلى الحكومة والبرلمان والأحزاب السياسية مسؤولون أمام الدستور الواجب احترامه، حسب تعبيره.

من جانبها، قالت الوزيرة السابقة في حكومة عباس الفاسي، ومنسقة شبكة برلمانيين وبرلمانيات لمحاربة عقوبة الإعدام، نزهة الصقلي، إن عقوبة الإعدام تضع الدولة في موضع مرتكب الجرائم حين تطبق عقوبة الإعدام، مطالبة بإعمال العقل في هذه القضية وعدم الإنجرار وراء العاطفة خاصة حين وقوع جرائم “بشعة”، على حد قولها.

وأشارت إلى أن شبكتها حركة مجتمعية لمحاربة العقوبة، تندرج في إطار عملها البرلماني لتقديم مقترح قانون للحكومة لإلغاء العقوبة، كما هو الحال لدى المحامين والأساتذة وكذا الصحفيين، مؤكدة بأن نحو 40٪؜ من المغاربة الآن ضد العقوبة السالبة للحياة.

جدير بالذكر أن السلطات المغربية، نفذت آخر حكم بالإعدام سنة 1993 على المدعو “الحاج ثابت” الذي أدانته محاكم المملكة باغتصاب نحو 500 امرأة وقاصر.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة