الرئيسية / سياسة / بعد رسالة المغرب للأمم المتحدة..زعيم المعارضة الإسبانية يطالب سانشيز بشرح وضعية سبتة ومليلية

بعد رسالة المغرب للأمم المتحدة..زعيم المعارضة الإسبانية يطالب سانشيز بشرح وضعية سبتة ومليلية

سياسة
أنس أكتاو 16 أكتوبر 2022 - 21:35
A+ / A-

طلب رئيس الحزب الشعبي الإسباني المعارض، ألبرتو نونيز فييخو من رئيس حكومته، بيدرو سانشيز، شرح ما سماه “اتفاقه مع المغرب” بعد موقفه بشأن قضية الصحراء المغربية.

واعتبر فييخو في لقاء حزبي تم في إقليم الكناري، أن “سبتة ومليلية كانتا إسبانيتان منذ قرون وهما إسبانيتان مثل  جزر الكناري و مثل إشبيلية أو برشلونة”، على حد قوله.

وطالب رئيس الحزب اليميني في إسبانيا، تفسيرات من سانشيز حول “العلاقات الثنائية بين إسبانيا وكل من المغرب والجزائر”، معتبرا أن موقف مدريد تجاه مبادرة الحكم الذاتي المغربية في الصحراء، أثر على علاقات الصداقة وحسن الجوار مع الجزائر.

وجاءت تصريحات السياسي الإسباني، كـ”رد فعل” على رسالة مفادها عدم اعتراف المملكة المغربية بـ”حدود برية” بين مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين وباقي الأراضي المغربية.

وانكشف الموقف المغربي الرسمي، في رسالة مغربية مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في جنيف، شتنبر المنصرم، توضح فيها للأخيرة، عدم وجود “حدود برية” بين المدينتين والمغرب، وأنها معابر فقط، في إشارة لعدم اعترافها بـ”إسبانية” المدينتين، وذلك خلال رد على رسالة من الأمم المتحدة للرباط تنتقد فيها أحداث مليلية يونيو الماضي.

وكانت الحكومة الإسبانية قد قالت في ذات السياق إنها  “راضية ولن تطلب من المغرب تفسيرات حول عدم اعترافها بسبتة ومليلية أمام الأمم المتحدة”، وفق صحيفة “الإسبانيول”.

وبالنسبة للسلطة التنفيذية الإسبانية، حسب الصحيفة ذاتها، فإن النفي الذي قدمه مصدر يوم الخميس، نُقل باسم “مسؤول رفيع في وزارة الخارجية المغربية” لوكالة إيفي الإسبانية الرسمية “كافٍ”.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية المغربية الخميس، للوكالة الإسبانية بأن الإعلان المشترك الموقع بين المغرب وإسبانيا في 7 أبريل يعترف بوجود “حدود برية” بين البلدين.

وبحسب المسؤول المغربي، فإن الإعلان المشترك الموقع في أبريل مع إسبانيا يؤكد أن “التطبيع الكامل لحركة الأشخاص والبضائع سيعاد بطريقة منظمة، بما في ذلك أجهزة الرقابة الجمركية المناسبة والأشخاص على مستوى الحدود البرية و البحري “.

وبهذه الطريقة يلمح المسؤول الكبير إلى “الحدود” البرية مع إسبانيا، وهي الكلمة التي أثار عدم الاعتراف بها ضجة لدى الأوساط السياسية والإعلامية الإسبانية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة