الرئيسية / سياسة / برلماني يسائل بنموسى حول قرار تسقيف سن الولوج إلى التعليم

برلماني يسائل بنموسى حول قرار تسقيف سن الولوج إلى التعليم

سياسة
فبراير.كوم 20 أكتوبر 2022 - 10:00
A+ / A-

وجه رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، يتعلق بقرار تسقيف سن الولوج إلى مهن التربية والتكوين في ثلاثين سنة.

وأشار النائب البرلماني رشيد حموني في نص سؤاله الذي يتوفر “فبراير” على نسخة منه، إلى أن ما دفعه إلى إعادة طرح الموضوع على شكيب بنموسى، هو اقتراب موعد الإعلان عن شروط اجتياز مباريات الولوج إلى المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين برسم الموسم الدراسي الحالي.

وأكد حموني، على أن الإصلاح الشامل للمدرسة العمومية، يتطلب موارد بشرية كفأة ومؤهلة، كمطلب مجتمعي جاء في النموذج التنموي الجديد.

وأضاف النائب البرلماني، أن “شروط ولوج منهة التعليم، تعد شروطا تعجيزية ومبررات مردود عليها بدراسات تؤكد أن الكفاءة والمهارة والجودة في ممارسة مهنة التدريس لا علاقة لها أبدًا بالأعمار، بقدر ما هي مرتبطة بجودة الشهادات الجامعية والتكوين الأساسي والتكوين المستمر والخبرة المتراكمة”.

وفي الختام تساءل حموني، عن المعايير الموضوعية التي من المرتقب أن تعتمدها الوزارة لولوج مهنة التربية والتكوين، وحول البرامج التكوينية التي تعمل الوزارة على بلورتها من أجل ضمان جودة وكفاءة أساتذة وأستاذات المستقبل.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة