الرئيسية / رياضة / المغرب يفتتح قنصلية بقطر لفائدة "مغاربة المونديال"

المغرب يفتتح قنصلية بقطر لفائدة "مغاربة المونديال"

رياضة
فبراير.كوم 30 أكتوبر 2022 - 18:30
A+ / A-

افتتح في الدوحة الأحد مجمع قنصلي غير مسبوق سيقدم لرعايا أكثر من 40 دولة من مشجعي كرة القدم ممن سيتدفقون على قطر خلال استضافتها المونديال،  المساعدة في حال فقدوا جواز سفرهم أو أوقفوا لمخالفتهم قوانين الإمارة.

وهذه المرة الأولى التي يتجمع فيها تحت سقف واحد خلال حدث رياضي عالمي ضخم هذا العدد من الممثليات القنصلية، ضمنهم المغرب.

وخلال افتتاح هذا المجم ع القنصلي في “مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات” أعرب العديد من السفراء عن أملهم في أن لا يحتاج أي من رعاياهم لخدمات هذا المركز.

لكن مع أكثر من مليون مشجع يتوقع أن يتدفقوا على الدولة الخليجية اعتبارا من 20 نونبر، أعربت منظمات حقوقية ودبلوماسيون عن قلقهم إزاء ما يمكن أن يحصل لبعض المشج عين في بلد يفرض قيودا على بيع الخمور ويجر م المثلية الجنسية ويعاقب أي مشج ع يخلع في مكان عام قميصه احتفالا بفوز منتخبه.

وبالإضافة إلى الدول الـ31 التي تشارك منتخباتها (إلى جانب قطر) في المونديال، سيضم المجم ع ممث ليات قنصلية لعشر دول أخرى يعتبر رعاياها من عش اق كرة القدم. كما سيضم المجم ع مكاتب تابعة لكل من الشرطة ووزارة الداخلية وسائر الهيئات الأساسية الأخرى في قطر.

وقال حسن الذوادي، رئيس اللجنة المنظمة لمونديال قطر، إن هذا المركز القنصلي “فريد” وسيوف ر “دعما سريعا وسلسا للغاية لجميع المشج عين القادمين” إلى قطر.

وشد د الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر، على أهمية الاحتفال بالعرس الكروي وفي الوقت نفسه الالتزام بالقوانين القطرية.

وقال “أعتقد أننا سنحتفل بإنسانيتنا المشتركة، وفي الوقت نفسه سنحترم اختلافاتنا”.

من جانبه، قال السفير المكسيكي غييرمو أوردوريكا روبليس لوكالة فرانس برس إن ه يتوق ع أن يتدف ق أكثر من 70 ألف مشج ع مكسيكي إلى قطر، مشيرا إلى أن ه لخدمة هؤلاء سيكون هناك “عدد كبير” من الدبلوماسيين المناوبين خلال المونديال الذي تستمر مبارياته 29 يوما .

وستخوض المكسيك في 22  نونبر مباراتها الأولى ضد غريمها التقليدي الأرجنتين. وبدوره سيؤازر المنتخب الأرجنتيني في قطر عشرات آلاف المشج عين الأرجنتينيين.

لكن السفير المكسيكي أكد أن ه ليست لديه “أي مخاوف” قبل المونديال.

وقال “أنا متأك د من أن جماهيرنا لديها معلومات كافية عن قواعد البلاد. نحن دولة محترمة وأنا متأك د من أن هم سيحترمون كل هذه المبادئ التوجيهية”.

وأضاف “أنا متأك د من أن الناس سيجدون أماكن ليس فقط لكرة القدم، ولكن أماكن ليكونوا سعداء”.

بدوره، يخوض المنتخب الإيراني مباراة ضد الولايات المت حدة في 29 نونبر، في موقعة ترتدي دلالات سياسية كثيرة.

وقال السفير الإيراني في قطر حميد رضا دهقاني بوده لفرانس برس إن أكثر من 30 ألف مشج ع إيراني سيؤازرون منتخب بلادهم على المدرجات.

كذلك فإن السعودية تتوق ع تدف ق “آلاف” المشج عين من المملكة إلى جارتها الصغيرة لمؤازرة منتخب بلادهم، بحسب ما قال لفرانس برس سفيرها الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود.

وشد د السفير السعودي على أن كلا من البلدين “مستعد جي دا الآن لاستقبال الجماهير”.

وستتقاطر أعداد كبيرة من المشج عين السعوديين إلى قطر بر ا ، لكن الدوحة فرضت رسوما باهظة على السعوديين الراغبين بالحضور بسياراتهم وذلك في مسعى منها للحد من الازدحامات المرورية المتوق عة والتشجيع على استخدام وسائل النقل المشترك.

وخي رت قطر المشج عين السعوديين بين ترك سياراتهم عند الحدود واستقلال حافلات تقل هم إلى الدوحة أو الدخول بسياراتهم الخاصة إلى أراضيها مقابل رسم مالي قدره 1200 دولار لكل سيارة.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة