الرئيسية / دولي / مسؤولون أتراك يتهمون إمرأة بـ"تفجير إسطنبول" ودول تدين "الاعتداء الإرهابي"

مسؤولون أتراك يتهمون إمرأة بـ"تفجير إسطنبول" ودول تدين "الاعتداء الإرهابي"

دولي
فبراير.كوم-متابعة 13 نوفمبر 2022 - 20:30
A+ / A-

أسفر انفجار قنبلة في شارع الاستقلال التجاري المزدحم بقلب اسطنبول، المدينة الرئيسة والعاصمة الاقتصادية لتركيا، عن ستة قتلى على الأقل وعشرات الجرحى.

واتهم نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي مساء في تصريح صحافي “امرأة”، “بتفجير قنبلة”، بدون تحديد ما إذا كانت ضمن القتلى.

وفي تصريح بث مباشرة على التلفزيون، ندد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بما وصفه بـ”الاعتداء الدنيء”. وأكد أن “المعلومات الأولية تشير إلى اعتداء إرهابي”، لافتا إلى أن “امرأة قد تكون متورطة”، بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.في وقت لم تتبن أي جهة تنفيذ الهجوم حتى الساعة.

ووعد إردوغان بأنه “سيتم كشف هوية مرتكبي هذا الهجوم الدنيء. ليتأكد شعبنا أننا سنعاقب المنفذين”.

وسبق أن واجه إردوغان سلسلة هجمات أثارت الذعر في البلاد بين 2015 و2016، أوقعت نحو 500 قتيل وأكثر من ألفي جريح، وتبنى جزءا منها تنظيم الدولة الإسلامية.

وفرضت الشرطة طوقا أمنيا واسعا لمنع الوصول إلى المنطقة، خشية حصول انفجار ثان. 

وأظهرت مشاهد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي للحظة وقوع الانفجار، ألسنة اللهب وقد سمع الدوي من مكان بعيد وأثار موجة ذعر. وكان بالإمكان رؤية دخان أسود وجثث على الأرض.

وتوجه رئيس بلدية اسطنبول أكرم إمام أوغلو بسرعة إلى المكان وكتب على تويتر “أطلعت من قبل فرق الإطفاء في (شارع) الاستقلال (على الوضع). إنهم يواصلون عملهم بالتنسيق مع الشرطة”، مقدما تعازيه لأقرباء الضحايا.

وحظر المجلس الأعلى للإعلام المرئي والمسموع بسرعة على وسائل الإعلام بث مشاهد من مكان الانفجار. وعزا مدير المكتب الإعلامي الرئاسي والمستشار المقرب من الرئيس إردوغان، فخر الدين التون، ذلك إلى “الحؤول دون بث الخوف والرعب والاضطراب في المجتمع وتحقيق أهداف التنظيمات الإرهابية”.

وأكد في تصريح أن “كافة هيئات ومؤسسات دولتنا تجري تحقيقا سريعا ودقيقا وفعالا بشأن الحادثة”.

وأثار الانفجار مشاعر حزن ورعب لدى سكان هذا الحي من اسطنبول الذين سبق أن شهدوا مثل هذا الاعتداء في الماضي. وألغيت مباريات أندية اسطنبول الكبرى لكرة القدم.

وشارع الاستقلال الواقع في الحي التاريخي لمنطقة بيوغلو هو أحد أشهر الشوارع في اسطنبول ويمتد على مسافة 1,4 كلم وهو مخصص بشكل كامل للمارة. يمر في وسطه قطار ترام قديم وتصطف على جانبيه متاجر ومطاعم ويرتاده نحو ثلاثة ملايين شخص في اليوم خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال “كل أفكارنا مع شعب تركيا في هذه اللحظات الصعبة”.

من جانبها، عبرت الرياض عن “إدانة المملكة العربية السعودية بأشد العبارات للتفجير الإرهابي” الذي وقع في وسط اسطنبول. كذلك، نددت الكويت والبحرين بـ”الهجوم الإرهابي”.

بدورها، نددت وزارة خارجية اليونان التي تربطها بأنقرة علاقات متوترة، بـ”إرهاب لا لبس فيه وعبرت عن تعازيها الحاره للحكومة والشعب التركيين”.

السمات ذات صلة

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة