البدراوي مستاء خلال نزهته في عرض البحر من النزاعات القضائية (فيديو)

النقابة الوطنية تدين تهجم واعتداء "طوطو" على الصحافيين

الرئيسية / نبض المجتمع / النقابة الوطنية تدين تهجم واعتداء "طوطو" على الصحافيين

النقابة الوطنية تدين تهجم واعتداء "طوطو" على الصحافيين

نبض المجتمع
فبراير.كوم 17 نوفمبر 2022 - 13:30
A+ / A-

تطاول مغني الراب المدعو “طوطو”، أمس الأربعاء 16 نونبر الجاري، ومرافقوه على صحافيين ومصورين، وذلك خارج المحكمة الابتدائية الزجرية بعين السبع بالبيضاء.

وهدد “طوطو”، وفق ما عاينه مراسل “فبراير” صحفيين ومصورين بـ”التصفية الجسدية”، وذلك خلال حضوره للمثول أمام المحكمة على خلفية القضية المتابع فيها من قبل النيابة العامة بتهم ثقيلة.

وفي السياق ذاته، كشفت النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أنها توصلت بشكايات من مجموعة من الزملاء الصحافيين، ينتمون لـ6 مؤسسات إعلامية، والذين كانوا مكلفين من طرف المنابر الإعلامية التي يشتغلون بها، بتغطية حدث تقديم “فنان راب” معروف أمام النيابة العامة في إطار اطوار محاكمة، يتابعها الرأي العام.

وأضاف بيان صادر عن النقابة الوطنية، بأن مضمون الشكايات يرتبط بتعرضهم لعنف لفظي من طرف هذا الفنان، وبمحاولة منعهم من أداء مهامهم، وتهديدهم.

وعبرت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن احترامها للحق في محاكمة عادلة، وفي أن المتهم بريء إلى أن تثبت إدانته، فإنها بالمقابل تعتبر أن من مهام الصحافيين تغطية كل حدث يحظى بمتابعة من طرف الرأي العام، وأن المصورين المهنيين هم جزء لا يتجزأ من جسم الصحافة، ولا تقبل النقابة أي مساس أو تهجم عليهم من المشتكى به.

وتأسفت النقابة من تكرار مثل هذه الحوادث، مما يتطلب حماية للصحافيين وخصوصا الصحافيين/ات المصورين/ات المهنيين أثناء تأدية مهامهم.

وإذا كان من حق المشتكى به رفض تقديم تصريح للصحافة، فليس من حقه التهجم على الصحافيين، وتوجيه اتهامات تحملهم مسؤولية ما يقع له.

وفي الختام أعلنت النقابة الوطنية للصحافة المغربية عن تضامنها الصريح مع الزملاء الذين تعرضوا لهذا الإعتداء غير المقبول، وتعلن دعمها لهم في كل الخطوات التي يقترحونها لرد الاعتبار لهم، وتدين ما صدر عن الفنان المعني بواقعة الإعتداء غير المقبول والمبرر قانونيا وأخلاقيا.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17