الرئيسية / سياسة / اتفاقية مغربية اسرائلية جديدة لمحاربة ندرة المياه

اتفاقية مغربية اسرائلية جديدة لمحاربة ندرة المياه

سياسة
فبراير.كوم 19 نوفمبر 2022 - 15:00
A+ / A-

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عن توقيع مذكرة تفاهم في مجالي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل، مع شركة المياه الوطنية لإسرائيل “ميكوروت”.

ووقعت هذه المذكرة يوم أمس الخميس بمدينة مراكش، في سياق الأزمة التي تشهدها المملكة نتيجة ضعف التساقطات المطرية في السنوات الأخيرة، حيث ستجري الاستعانة بشركة “ميكوروت” الإسرائيلية في عمليات تحلية ماء البحر وإعادة استخدام المياه العادمة.

ووقع على الاتفاقية كل من المدير العام للمكتب الوطني عبد الرحيم الحافظي، ورئيس “ميكوروت” إسحاق أهارونوفيتش، على هامش أشغال منتدى الاستثمار العالمي، إذ تأتي تبعا لمذكرة التفاهم بين الحكومتين المغربية والإسرائيلية، الموقعة في 22 دجنبر 2020، والخاصة بالابتكار وتطوير الموارد المائية.

وتهدف مذكرة التفاهم، وفق بلاغ ONEEP إلى وضع إطار للتعاون بين الطرفين في مجالات تحلية مياه البحر وتحسين أداء المنشآت، من خلال تطوير الرقمنة ونظم المعلومات الجغرافية وجودة المياه وتدبير الأوحال الناتجة عن محطات معالجة مياه الشرب، إضافة إلى تبني التقنيات المبتكرة، وبموجب هذه الاتفاقية، يعتزم المكتب و”ميكوروت” تعزيز البحث والتطوير وتقوية القدرات، وكذلك تطوير مجالات التواصل والتوعية في قطاعي الماء الصالح للشرب والتطهير السائل.

وأكد الحافظي عقب حفل التوقيع على أن هذه الشراكة ستمكن الهيئتين من تبادل الخبرات والتجارب، معبرا أن الاستفادة من خبرة شركة المياه الإسرائيلية ، لاسيما في مجال تحلية مياه البحر ستمنح الفرصة للفاعلين من أجل تطوير التبادلات والنماذج التي يشتغلان عليها بشأن التزويد بالماء الشروب وإعادة استعمال المياه العادمة.

ومن جهته، أعرب أميت لانغ الرئيس المدير العام لشركة “ميكوروت”، عن اعتزازه بالتوقيع على مذكرة التفاهم هذه مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والعمل سويا من أجل التصدي لآثار التغيرات المناخية.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة