الفحوصات الطبية ترجح غياب مزراوي عن مباراة بلجيكا

شركة "سابكا" البلجيكية تفتتح مصنعا للطائرات بالمغرب

الرئيسية / مال و اعمال / شركة "سابكا" البلجيكية تفتتح مصنعا للطائرات بالمغرب

شركة "سابكا" البلجيكية تفتتح مصنعا للطائرات بالمغرب

مال و اعمال
فبراير.كوم 24 نوفمبر 2022 - 13:00
A+ / A-

أفاد الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، توفيق مشرف، أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن المغرب أقام على مدى 22 سنة من الخبرة إحدى أكثر منصات الطيران تنافسية في العالم.

وفي حديثه بمناسبة افتتاح مصنع التجميع الجديد لشركة “سابكا” (SABCA) البلجيكية لصناعة الطائرات الواقعة في إقليم النواصر، أشاد السيد مشرف بجودة وعالمية قاعدة الطيران التي انضم إليها فاعلون رئيسيون من أجل تطوير مهن جديدة وسلاسل قيمة معززة وعالية الإثراء.

وأبرز في هذا السياق أن جهود المملكة تكللت بالنجاح، بفضل مسارها المخطط له جيدا تماشيا مع الرؤية المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار تحقيق دمج كامل للأنظمة الإيكولوجية القائمة وإحداث أنظمة إيكولوجية جديدة للقاطرات ذات القيمة المضافة العالية، على غرار الدفع والمركبات، كما أنها تواصل السعي لتطوير أنظمة أخرى في مجالات الفضاء وإلكترونيات الطيران والمقصورات الداخلية ومرافق الخدمات.

من جهة أخرى، سلط المسؤول الضوء على الإنجازات الكبيرة التي حققها قطاع الطيران الوطني الذي يضم 142 شركة نشطة والذي يواصل نموه، ويوفر 20 ألف فرصة عمل وبرقم معاملات بلغ ملياري دولار سنة 2021، مشيرا إلى ارتفاع معدل التكامل المحلي إلى أزيد من 40 في المائة، وهو ما يعادل الزيادة في قدرة منصة الطيران المغربية، فضلا عن نمو الصادرات بنسبة 53,3 في المائة خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية.

وفي كلمة وجهها لأعضاء مجلس إدارة مجموعة “أوريزيو” (Orizio) وفرعها “سابكا” وممثلي شركة “بيلاتوس” (Pilatus) والجهات الفاعلة في المنظومة الوطنية للطيران الحاضرين في الحفل، أشاد السيد مشرف بالنجاح المشترك “الذي حققناه والذي نعتزم على مواصلته اليوم معكم من خلال اطلاق هذه المرحلة الثانية من تطوير منصة الطيران المغربية التي تركز على الأنشطة ذات القيمة المضافة العليا والتي تقاوم التغيرات وتتوافق مع الصيحات الجديدة التي يعرفها القطاع”.

وفي هذا الصدد، أعرب عن طموح المغرب للمضي قدما بخطى سريعة من أجل اقتناص الفرص وجلب المزيد من الصناعات والمهن في مجال الطيران التي تفي بمعايير التكامل بغية الانفتاح على آفاق جديدة مثل الفضاء والدفاع والطب وإزالة الكربون والدمج من خلال تعزيز رأس المال البشري الوطني وإدماج المرأة في هذه الصناعة.

وخلص إلى أن “قطاع الطيران في المغرب يزخر بالقدرات والإمكانات، كما أنه اكتسب الصلابة وقيمة مضافة، ولا سيما من خلال الشراكة القائمة بين القطاعين العام والخاص”، مضيفا أنه “يدا بيد، سنواصل مشوارنا نحو تحقيق المزيد من التميز والنجاحات”.

مواقيت الصلاة

الفجرالشروقالظهر
العصرالمغربالعشاء

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين23 - 18
الثلاثاء23 - 17
الأربعاء25 - 16
الخميس23 - 17
الجمعة22 - 17