الرئيسية / رياضة / "وزراء أخنوش" يجوبون دول افريقيا لكسب رهان "كان 2025"

"وزراء أخنوش" يجوبون دول افريقيا لكسب رهان "كان 2025"

رياضة سياسة
أنس أكتاو 29 نوفمبر 2022 - 12:00
A+ / A-

يقوم 4 وزراء مغاربة بزيارات رسمية إلى عدد من الدول الإفريقية، خلال الأيام الأخيرة، أشارت القنوات الرسمية خلالها أن الهدف منها، نقل رسائل ملكية إلى عدد من الرؤساء، بغية تعزيز العلاقات الثنائية بين الرباط وبينها.

وحل شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ووزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس السكوري، فضلا عن وزير الصناعة والتجارة، بعواصم إفريقية ناقلين رسائل من الملك محمد السادس إلى عدد من قادة الدول الإفريقية.

ورغم أن الهدف المعلن من الزيارة يبدو متعلقا بالشق الدبلوماسي والاقتصادي، إلا أن الرياضة كانت حاضرة بقوة خلال محادثات الوزراء مع القادة الأفارقة، حيث تتم هذه الخطوات الرسمية، حسب مصادر مطلعة، ضمن خطط المغرب للترويج لحملة الترشح من أجل استضافة كأس إفريقيا 2025.

ولم تعلن المملكة المغربية إلى الآن بشكل رسمي، رغبتها في استضافة العرس الإفريقي، بعد سحبه من غينيا من طرف الاتحاد الافريقي لكرة القدم، بيد أن حلول الوزراء الأربعة بالدول الإفريقية، فضلا عن رسائل الملك محمد السادس، هدفها جس نبض القارة السمراء تجاه رغبة المغرب في الاستضافة، من أجل إعلان الترشح فوق أرضية ثابتة وقوية.

وأوصل الوزراء الرسائل الملكية إلى كل من، رئيس جمهورية الغابون علي بونغو أونديمبا، ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، فيليكس أنطوان تشيسكيدي تشيلومبو، والرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، ورئيس المرحلة الانتقالية في مالي، رئيس الدولة، الكولونيل عاصمي غويتا، ورئيس جمهورية جيبوتي، إسماعيل عمر جيلة، ورئيس جمهورية اتحاد جزر القمر المتحدة، غزالي عثماني، ورئيس جمهورية الصومال الفيدرالية، حسن شيخ محمود، ورئيس جمهورية بوتسوانا، موكجويتسي ماسيسي، إضافة إلى رئيس النيجر محمد بازوم.

وقال الرئيس البوتسواني ماسيسي، عبر تغريدة على منصة “تويتر” في ذات الصدد، إن المغرب قدم ترشحه لاستضافة كأس إفريقيا 2025، مؤكدا أن بلاده ستدعم المغرب بكل ما يحتاجه من أجل نجاح مسعاه في الاستضافة.

وكان الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الافريقي لكرة القدم، قد أعلن من الجزائر، عن نية 10 دول الترشح لاستضافة بطولة كأس إفريقيا للأمم 2025، مشيرا في زيارته للمغرب منتصف الشهر الجاري، عن ترحيبه بترشح المغرب لاستضافة كان 2025.

وبعد سحبها من غينيا، لعدم قدرة الأخيرة على الالتزام بالجدول الزمني للاستضافة، حدد “الكاف” جدولا زمنيا لعملية الترشح لتنظيم نهائيات كأس إفريقيا للأمم:

11 نونبر 2022: الموعد النهائي لتقديم الاتحادات الراغبة في تنظيم الكأس الافريقية نموذج الترشح.

16 نونبر 2022: الموعد النهائي لقيام الاتحاد الافريقي بإرسال المستندات والوثائق التي تهم تنظيم البطولة إلى الدول الراغبة في احتضانها.

16 دجنبر 2022: الموعد النهائي لتقديم الملف النهائي للاتحادات، بما في ذلك جميع مستندات التطبيق والتنظيم (اتفاقية تنظيمية، اتفاقية مع المدن المضيفة، ضمانات حكومية).

من 5 إلى 25 يناير 2023: زيارات تفقدية.

10 فبراير 2023: تحديد الدولة أو الدول المنظمة من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة