الرئيسية / سياسة / اتفاقية قطرية ألمانية طويلة الأمد.. هل تنتهي حملات الإعلام الألماني حول حقوق الإنسان؟

اتفاقية قطرية ألمانية طويلة الأمد.. هل تنتهي حملات الإعلام الألماني حول حقوق الإنسان؟

سياسة
فبراير.كوم 29 نوفمبر 2022 - 18:00
A+ / A-

وقعت شركة قطر للطاقة وكونوكو فيليبس اتفاقيتي بيع وشراء لتصدير مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً إلى ألمانيا لمدة 15 عاماً على الأقل اعتباراً من عام 2026. 

وقال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، في مقابلة مع صحيفة بيلد الألمانية اليوم الثلاثاء، في ذات الصدد، إنه لا يرى حداً أقصى لكمية الغاز الطبيعي المسال التي تستعد الدوحة لشحنها إلى ألمانيا.

وأضاف الكعبي أن قطر تعمل مع شركات مثل يونيبر و(آر.دبليو.إي) وغيرها على المزيد من الشحنات.

وتسعى برلين إلى إقامة شراكات جديدة في مجال الطاقة بعد انخفاض إمدادات الغاز من روسيا، إثر الحرب الروسية الأوكرانية، وفي ظل عدم وصولها بعد إلى الاكتفاء بالطاقات المتجددة والتي تعتبر ألمانيا من أكبر الدول في العالم استثمارا فيها.

وستوفر الصفقة لألمانيا مليوني طن من الغاز الطبيعي المسال سنويا، تصل من رأس لفان في قطر إلى محطة الغاز الطبيعي المسال في برونسبوتل بشمال ألمانيا.

وكان الكعبي قال في مؤتمر صحفي مشترك مع ممثل شركة كونوكو فيليبس “ألمانيا تمثل أكبر سوق للغاز في أوروبا، ونحن ملتزمون بدعم أمن الطاقة فيها”.

وأفاد الكعبي أن الاتفاقيتين بين برلين والدوحة “تساهمان في دعم جهودنا في تعزيز أمن الطاقة في أوروبا بشكل عام وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل خاص”.

وتأتي الاتفاقية القطرية الألمانية، في خضم “تراشق” إعلامي وتصريحات حادة من مسؤولي البلدين، تعالت مع بداية نهائيات كأس العالم قطر 2022، والتي استغلها الإعلام الألماني الخاص إلى مهاجمة قطر إثر ما تعتبره ” عدم احترام لحقوق الانسان” في الدولة الخليجية.

وزادت حدة التصريحات الحادة المتبادلة بين الطرفين، مع منع السلطات القطرية والفيفا ارتداء قادة منتخبات أوروبية منها ألمانيا لشارة “الألوان، دعما لما يطلق عليه “مجتمع الميم/ع”.

وذكرت تقارير صحفية اقتصادية، في ذات السياق، أن “الصراع الإعلامي” الذي دار بين الألمان والقطريين، ما هي إلا أسلحة خلفية ضاغطة من أجل الخروج بأكبر ربح ممكن من الاتفاقية الموقعة أمس الإثنين.

وأضافت التقارير ذاتها، أن الحكومة الألمانية كانت تفضل عقدا قصير الأمد، في سعيها نحو التحول إلى الطاقات المتجددة، إلا أن ضغط السوق والمجتمع الألماني، فضلا عن رغبة برلين الكبيرة في عدم الاعتماد نهائيًا على الغاز الروسي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة