الرئيسية / سياسة / "كابوس مليلية" يواجه وزير الداخلية الإسبانية من جديد وسط مطالب بإقالته

"كابوس مليلية" يواجه وزير الداخلية الإسبانية من جديد وسط مطالب بإقالته

سياسة
أنس أكتاو 30 نوفمبر 2022 - 11:30
A+ / A-

يواجه وزير الداخلية الاسبانية، فرناندو غراندي مارلاسكا، هذا الأربعاء فحصًا حاسما في مجلس النواب الإسباني، سيركز خلاله كل من المعارضة والشركاء التشريعيين لبيدرو سانشيز رئيس الحكومة على “تفكيك أخطاء وتناقضات وزارة الداخلية فيما يتعلق بمأساة مليلية”، حسب المعارضة الإسبانية.

وحدد النواب المعارضون، “عشرات الهفوات الخطيرة في الرواية الرسمية، بين التناقضات والتصريحات التي أدلى بها الوزير والتي لم تتوافق مع الواقع”، وفق ما أشاروا إلى أنها تحقيقات حقوقية وإعلامية تفيد ببطلان وتناقض في بيانات وزير الداخلية الرسمية.

وتتمركز اتهامات المعارضة الإسبانية في ما يقولون إنها واحدة من أكثر تناقضاته وضوحا، حيث ينتقدون إصرار مارلاسكا إلى حد التأكيد في الكونجرس على أن أحداث 24 يونيو الماضي، وقعت “بشكل رئيس” في المغرب، وليس في التراب الإسباني، حسب قولهم.

وتعتبر المعارضة الإسبانية، وأغلبهم من الحزب الشعبي وحزب “فوكس” اليمينيين، أن المسؤولين عن قيادة الحرس المدني الإسباني في مليلية “اعترفوا” بأنه لم يكن أمامهم خيار سوى فتح بوابة المعبر مع المغرب والسماح للقوات المغربية بأخذ أكثر من 400 مهاجر غير نظامي.

واستندوا في أقوالهم إلى “فيديوهات الحرس المدني المسجلة في ذلك اليوم”، حيث رأوا أن الشرطة المغربية تدخل “الأراضي الإسبانية”،

وقبل أسبوعين، قام أمين المظالم (مؤسسة الوسيط) أيضًا بتفكيك النسخة التي قدمتها وزارة الداخلية حول الأحداث على السياج. وأشار تقريره، من بين أمور أخرى، إلى أنه ليس من المعقول أن تكون القوات الإسبانية غير مدركة لخطر اختراق السياج الفاصل.

كما أكد أمين المظالم “وجود القوات المغربية في أراضي مليلية، قائلا  في تقريره “من خلال مشاهدة الصور، تم التحقق من وصول بعض العملاء المغاربة إلى الأراضي الإسبانية  وأن عملاء إسبان قاموا بتسليم المهاجرين لنظرائهم المغاربة للمضي قدما ونقلهم إلى المغرب”، وهو الأمر المناقض لقانون الهجرة الإسبانية حسب معارضة حكومة سانشيز.

وكانت الداخلية الإسبانية قد أكدت، قبل أشهر، أن عدد المهاجرين الذين أعيدوا إلى المغرب بلغ 103 مهاجرين، فيما أحصى أمين المظالم 470، وهو نفس الرقم الذي نقله الحرس المدني يوم الجمعة الماضي إلى تحقيقات مجلس النواب.

ويأتي هذا التحقيق الجديد في وقت كشفت تقارير صحفية إسبانية، أن وزير الداخلية الإسبانية فرناندو غراندي مارلاسكا، الداعم الأكبر للمغرب ولقضية الصحراء في الحكومة الاسبانية، “يعيش عزلة سياسية غريبة وغير مسبوقة” بسبب ما اعتبر تهاونا من مؤسسات وزارته خلال أحداث مليلية يونيو الماضي.

وأشارت صحيفة “الإسبانيول” القريبة من مراكز القرار في مدريد، أن الفيلم الوثائقي الذي بثته هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) حول الأحداث التي وقعت في يونيو الماضي في مليلية، والتي قُتل فيها 24 مهاجر غير نظامي، سلط الضوء مرة أخرى على الوضع السياسي لوزير الداخلية، فرناندو غراندي مارلاسكا، وعدم رضا أطراف في الحكومة والبرلمان عن طريقة تعامله مع الأحداث.

من جانبها انتقدت الحكومة الاسبانية بشدة، فيلما وثائقيا أعدته وعرضته شبكة بي بي سي البريطانية، حول أحداث مليلية يونيو الماضي، معتبرة أنها “فبركت اتهامات دون أدلة فيما يتعلق بوجود جثث مهاجرين غير نظاميين في منطقة تخضع للمراقبة من قبل القوات الاسبانية”.

وقالت وزارة الداخلية الاسبانية في بيان، في إشارة للفيلم الوثائقي، إنه “أمر مخيب للآمال ومفاجئ أن يتم توجيه اتهامات بمثل هذه الخطورة دون أي دليل”.

المغرب قال بدوره، إن “الاختناق الميكانيكي والتدافع والسقوط من أعلى السور” كان سبب وفاة مهاجرين أفارقة في أواخر يونيو خلال محاولتهم الدخول بالقوة إلى جيب مليلية، حسب المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

وقالت رئيسة المجلس آمنة بوعياش في مؤتمر صحفي في الرباط عُقد لتقديم خلاصات “لجنة الاستطلاع لبناء الوقائع” التابعة للمجلس، “تؤكد بعثة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن 23 مهاجرا توفوا بعد محاولة العبور إلى مليلية”.

ووصف المجلس في خلاصاته طريقة القيام بهذا “الهجوم غير المسبوق” عندما حاول ما يقرب من ألفي مهاجر غير شرعي عبور الحدود إلى جيب مليلية الإسباني من الأراضي المغربية، في 24 يونيو.

وبحسب المجلس الوطني لحقوق الإنسان، “انقسم المهاجرون، ومعظمهم من السودانيين الذين وصلوا بأعداد كبيرة والمسلحين بالعصي والحجارة، إلى مجموعتين: الأولى اقتحمت مركزا حدوديا مغلقا منذ العام 2018، بينما تسلقت الثانية الجدران المغطاة بالأسلاك الشائكة القريبة”.

وأضاف المجلس أن “عددا كبيرا من المهاجرين وجدوا أنفسهم محشورين في هذه المنطقة الضيقة، ما تسبب في تدافع أدى إلى اختناق المهاجرين”.

تحقيق لـ”البي بي سي” يكشف “معطيات” حول أحداث مليلية تكذب الرواية الإسبانية والمغربية

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة