الرئيسية / مال و اعمال / مداخيل المحافظة العقارية تتجاوز 8 ملايير درهم سنة 2022

مداخيل المحافظة العقارية تتجاوز 8 ملايير درهم سنة 2022

مال و اعمال
فبراير.كوم 23 ديسمبر 2022 - 18:30
A+ / A-

عقدت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والخرائطية والمسح الطبوغرافي، أمس الخميس بالرباط، مجلسها الإداري الثاني للسنة المالية 2022، برئاسة محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري بالمناطق الريفية. التنمية والمياه والغابات بمشاركة عبد اللطيف لوديي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، وممثلي الوزارات الأخرى، وأعضاء المجلس الإداري.

في بداية اجتماع المجلس الإداري، أشاد رئيس المجلس بالجهود التي تبذلها الوكالة من أجل بلوغ المؤشرات الإيجابية والتجارية والمالية التي تحققت، وكذلك لتنفيذ المشروع الاستراتيجي المتعلق بالتسجيل الشامل لأراضي الجموع، مجانًا، في العالم القروي. ما يمكنً من تأمين ملكية الأراضي القروية، ويساهم في تطوير ديناميكية اقتصادية واجتماعية، تعود بالنفع بشكل عام على صغار الفلاحين.

وقدم كريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والخرائطية والمسح الطبوغرافي، عرضا لمختلف البنود المدرجة على جدول الأعمال.

وأشار إلى أهم الإنجازات والعروض حتى 30 نونبر 2022، وعلى وجه الخصوص، زيادة بنسبة 14 % في معالجة طلبات التسجيل، أي 180 ألفا و360 طلبًا تمت معالجتها.

وامتدت المنجزات إلى زيادة بنسبة 8 % في إنشاء جميع سندات ملكية الأراضي، أي 366 ألفا و240 رسم عقاري، منها 148 ألف و500 رسم عقاري في المناطق القروية، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 16 %، موازاة مع تطور مهم في المساحة المسجلة، وزيادة في عدد الشهادات المليكة الصادرة، إضافة إلى المساهمة الكبيرة في الميزانية العمومية للدول بـ 4 ملايير درهم، أي 400 مليار سنتيم.

وبالإضافة إلى ذلك، حافظت الوكالة على مستوى مداخيل تجاوز 8 ملايير درهم، أي أزيد من 800 مليار سنتيم خلال السنة المالية 2022.

كما قدم المدير العام الميزانية وخطة العمل للسنة المالية 2023، والتي تتمثل أهدافها الرئيسية في زيادة معدل تسجيل الأراضي، سيما في المناطق القروية، ومواصلة تنفيذ هيكلة مشاريع اللجنة الوطنية الإطارية بشأن تغير المناخ، المعتمدة في مستوى رؤيتها الاستراتيجية لسنة 2025.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة