الرئيسية / سياسة / قمة دكار.. محمد صديقي يعقد لقاءات ثنائية مع نظرائه من عدة دول إفريقية

قمة دكار.. محمد صديقي يعقد لقاءات ثنائية مع نظرائه من عدة دول إفريقية

سياسة
فبراير.كوم 28 يناير 2023 - 18:00
A+ / A-

عقد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، يومي 26 و27 يناير 2023 في دكار، عدة لقاءات ثنائية مع نظرائه من ساحل العاج وأنغولا واتحاد جزر القمر والسنغال والرأس الأخضر.

وركزت المناقشات على مواضيع التعاون المتعلقة بتجربة المغرب في التنمية الفلاحية في إطار استراتيجية الجيل الأخضر ومكتسبات مخطط المغرب الأخضر، ويتعلق الأمر بتطوير سلاسل القيمة من أجل إدماج عالية وسافلة سلاسل الإنتاج، وضمان التثمين، لا سيما تجربة تطوير الأقطاب الفلاحية التي تهدف إلى الرفع من القيمة المضافة الفلاحية والمحافظة عليها بأحواض الإنتاج حتى يكون لها أثر على التنمية الاجتماعية المحلية، لا سيما عبر خلق فرص الشغل والخدمات حول المنظومة. يضم هذا المحور أيضًا مسألة تحديث قنوات التسويق من خلال تطوير الخدمات اللوجستيكية (أسواق الجملة والأسواق الأسبوعية والمجازر) ومراقبة الجودة والتتبع.

وعزا بلاغ توصلت “فبراير”، بنسخة منه، أن التحكم في مياه الري من خلال تعبئتها وتحديث أنظمة الري بما يضمن توفير المياه، التي تعتبر عاملا أساسيا للمرونة والاستدامة، حكامة القطاع الفلاحي، المعتمدة على منهجية إشراك المتدخلين من خلال التعاقد بين القطاعين العام والخاص، مع تنظيم المهنيين في فيدراليات بين مهنية، وتكوين وتنمية الموارد البشرية.

وأضاف ذات المصدر البحث والابتكار التي تمكن من تكييف وخلق التقنيات والتكنولوجيات المناسبة لمختلف الأنظمة الزراعية والتكيف مع التغيرات المناخية، بالإضافة إلى استراتيجية المغرب فيما يخص التعاون جنوب-جنوب والتعاون الثلاثي، والتي تعتبر ضمن أولويات المملكة، تنزيلا لرؤية جلالة الملك، حفظه الله.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة