الرئيسية / نبض المجتمع / المغرب يشرع في بناء أول وحدة إنتاجية لتحويل "الكيف"

المغرب يشرع في بناء أول وحدة إنتاجية لتحويل "الكيف"

الكيف
نبض المجتمع
أرسلان أمينة 07 مارس 2023 - 11:30
A+ / A-

تشرع عدد من الجمعيات التعاونية باقايم شفشاون ، في بناء أول “وحدة لتحويل الكيف” بمنطقة دوار اكمسان بجماعة باب برد، وذلك بعد الترخيص الذي صدر من طرف الوكالة الوطنية لتقنين وزراعة القنب الهندي .

وستقوم “تعاونية“Bio CANNAT” ببناء معمل لاستخراج مادة الكنابيدول من القنب الهندي لأغراض صناعية، غذائية، وتجميلية، والتي ستوجه بالأساس للتصدير نحو الدول الأوروبية.

ويوجد المعمل قرب العديد من الأراضي الفلاحة التي تستغل لزراعة القنب الهندي ذي الجودة الممتازة .

وفي السياق ذاته، أعلنت تعاونية بيوكنيت، اليوم الإثنين 6 مارس الجاري، عن تدشين بناء أول وحدة إنتاجية في المغرب، لتحويل وتثمين القنب الهندي واستخراج مواد لاستعمالات في صناعات طبية وغذائية.

وذكرت الوحدة الإنتاجية، عبر منشور على صفحتها الرسمية “فايسبوك” أن مقر المعمل يقع بمنطقة باب برد، إقليم شفشاون، مبرزة أنها تعتبر أول وحدة على الصعيد الوطني قيد الانجاز.

وأشارت التعاونية أنها ستعمل، بشراكة مع أعضائها ومع شركائها العموميين والخواص، على تحويل القنب الهندي واستخراج مواد كالكنابيديول، الكنابجغول، والكنابينول، ومواد أخرى …”.

وأضافت أن هذه المواد “تدخل في العديد من الصناعات الغذائية، والصناعية، والطبية، وشبه الطبية نظرا لمزاياها العديدة، المثبتة علميا في تخفيف الآلام والمساعدة في علاج العديد من الحالات المرضية”.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة