الرئيسية / سياسة / هل أصبح المغرب واجهة الصناعة العسكرية الهندية في أفريقيا ؟

هل أصبح المغرب واجهة الصناعة العسكرية الهندية في أفريقيا ؟

سياسة
أنس أكتاو 13 مارس 2023 - 11:00
A+ / A-

تعزز التعاون العسكري بين المغرب والهند في الآونة الأخيرة، كما يتضح من مؤشرات مختلفة، آخرها تصريحات الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار،  محسن الجزولي، حول وجود مباحثات بين المغرب والهند للتوصل إلى اتفاق صناعي، من شأنه أن يسمح بالتصنيع المحلي للمركبات العسكرية.

وأوضح الوزير المغربي، في زيارة رسمية للهند، أن هناك مفاوضات متقدمة مع شركات هندية لإنتاج عربات مصفحة للقوات المسلحة المغربية سيتم تصنيعها في البلاد، مع إمكانية تحويل المغرب إلى منصة تصدير، خاصة نحو الدول الأفريقية الأخرى.

وفي سعيها لتنويع مصادر توريد أنظمة الأسلحة، اختارت الرباط في السنوات الأخيرة زيادة التعاون الدفاعي مع الهند؛ في العام الماضي، زودت الشركة الهندية TATA Advanced Systems  شاحنات نقل عسكرية تكتيكية LPTA-715 للجيش المغربي، وفي وقت سابق من هذا العام ، زودت 90 شاحنة نقل تكتيكية Tata LPTA 2445 6×6.

المغرب يزود الهند بـ1,7 مليون طن من الاسمدة

خبير عسكري يكشف لـ”فبراير” دلالة تعيين ملحقة عسكرية بالهند وتركيا

ومن أهم مزايا المعدات الهندية للجيش المغربي هي القيمة مقابل المال، كونها متوفرة بأسعار تنافسية أكثر من تلك التي يقدمها الموردون التقليديون للبلاد، مما سيساهم بشكل كبير في تحسين القدرات اللوجستية.

ورفع البلدان مستوى تعاونهما الدفاعي من خلال توقيع العديد من الاتفاقيات في السنوات الثلاث الماضية، وتعزيز هذه العلاقة في مجالات مختلفة، بما في ذلك الأمن السيبراني وتكنولوجيا الفضاء وتطوير البنية التحتية والتمويل المشترك للمشاريع والصناعات الدفاعية. 

ويعتبر التعاون العسكري وتجارة الأسلحة والمعدات العسكرية بين المغرب والهند عاملا مهما في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين بهدف تحقيق المنافع الاقتصادية المتبادلة.

وبدأ التعاون العسكري بين البلدين في عام 2005، حيث وقعت المغرب والهند اتفاقية تعاون عسكري، وقد اتفقت الحكومتان على تعزيز التبادل التقني والعسكري بينهما، بما في ذلك تبادل التكنولوجيا والمنتجات العسكرية. 

وفي عام 2016، تم إبرام اتفاقية بين الشركتين المغربية للصناعات العسكرية والهندية لتطوير وإنتاج المنتجات العسكرية المشتركة.

كما أن الهند تعد واحدة من أهم شركاء المغرب في مجال الصناعة، حيث تعمل العديد من الشركات الهندية في المغرب في مجالات مختلفة، بما في ذلك الصناعة العسكرية. 

وقد تم إبرام العديد من الاتفاقيات التجارية بين البلدين لتعزيز التعاون الصناعي، وخاصة في المجالات التي تتعلق بالتكنولوجيا الحديثة والتحول الرقمي.

وتهدف العلاقات المغربية الهندية في الصناعة العسكرية إلى تعزيز التعاون التقني والعسكري بين البلدين وتحسين قدراتهما الدفاعية، وتحقيق التكامل في الصناعات العسكرية، وتعزيز الاستثمار والتجارة بين الشركات العسكرية في البلدين.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة