الرئيسية / سياسة / إسبانيا تصد محاولة الرئيس الكولومبي شرعنة "البوليساريو" بالقمة الإيبيرية الأمريكية

إسبانيا تصد محاولة الرئيس الكولومبي شرعنة "البوليساريو" بالقمة الإيبيرية الأمريكية

سياسة
أنس أكتاو 26 مارس 2023 - 17:30
A+ / A-

رد وزير الخارجية الإسبانية، خوسيه مانويل ألباريس، على مطالبة الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو، “حصول الأمة الصحراوية (البوليساريو) على صفة مراقب في القمة الأيبيرية الأمريكية (اللاتينية)”.

واعتبر ألباريس، في تصريحات صحفية من سانتو دومينغو بجمهورية الدومينيكان محتضنة القمة، أنه من “الضروري أن تكون دولة معترف بها”.

وأضاف ألباريس أن “هناك قناة كاملة للدول المختلفة المعترف بها على هذا النحو لتصبح جزءا من المراقبين”، مشيرا إلى أن للرئيس الكولومبي “كل الحق في في الإدلاء بالتصريحات التي يراها”.

واقترح الرئيس الكولومبي في خطابه أمام الجلسة العامة، إضافة “دول أفريقية” مرتبطة لأسباب مختلفة بأمريكا اللاتينية بصفة “مراقبين” في القمم الأيبيرية الأمريكية، بما في ذلك “الأمة الصحراوية” التي يعتبرها ضحية “ظلم”.

ودعا بيترو إلى “بناء الجسور مع القارة الأفريقية”، عبر إدماج البلدان الناطقة باللغة البرتغالية والبلدان الناطقة بالإسبانية في فلك هذا النوع من المنتديات، دون الإشارة مباشرة لجبهة البوليساريو.

وأشار الرئيس الكولومبي، في حضور الملك الإسباني فيليبي السادس ورئيس حكومة مدريد بيدرو سانشيز، إلى “أنها مسألة شكل، لكنها سياسية أيضًا بشكل واضح”.

وفي تصريح لاحق للصحفيين، أوضح بترو أنها ليست رسالة مباشرة إلى إسبانيا، بل إلى المؤتمر ككل، بحيث يتم منح “شعوب مثل الصحراويين الذين يكافحون من أجل الحصول على أمة” فئة مراقب.

وبموجب اتفاقية سان سلفادور، الذي اعتمده القادة الأيبيريون -الأمريكيون في عام 2007، تم إنشاء فئة المراقبين المنتسبين، للبلدان ذات الصلات اللغوية والثقافية مع القمة الأيبيرية الأمريكية، وللمراقبين الاستشاريين، المخصص للمنظمات الحكومية الدولية.

وللحصول على الوضع المذكور، من الضروري أن تمنح الدول الـ 22 التي تتكون منها المجموعة الأيبيرية الأمريكية موافقتها، ويجب على الدول التي تريد أن تكون مراقبًا مشاركًا أن تطلب ذلك صراحة وتلتزم بقيم ومبادئ المؤتمر الأيبيري الأمريكي.

مواقيت الصلاة

الفجر الشروق الظهر
العصر المغرب العشاء

حصاد فبراير

أحوال الطقس

رطوبة :-
ريح :-
-°
18°
20°
الأيام القادمة
الإثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة